الجيش السوري يحرز نجاحات في ريف حماة

أخبار العالم العربي

الجيش السوري يحرز نجاحات في ريف حماةصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i3sl

أكدت مصادر خاصة لـ RT استعادة الجيش السوري سيطرته على قرية كوكب بريف حماة الشمالي والواقعة في المنطقة التي سبق أن شهدت صدامات بين تنظيمي "أحرار الشام" و"جند الأقصى".

بدورها تحدثت وكالة "سانا" السورية الرسمية عن تدمير الطيران الحربي السوري مقرات وأرتالا وآليات للمسلحين في معردس وتل بزام ومحيط معان وفي عطشان وأم حارتين ومورك وسكيك وصوران بريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي.

وتأتي نجاحات الجيش السوري على هذه الجبهة على خلفية الخلافات والصدامات بين تنظيمي "أحرار الشام" و"جند الأقصى" الذي بايع تنظيم "جبهة النصرة" مؤخرا، من جراء "اختطاف عدد من عناصر "أحرار الشام" في سراقب بريف إدلب، فيما حمل "جند الأقصى" عناصر "أحرار الشام" مسؤولية الاقتتال.

يذكر أن المواجهات بين التنظيمين بدأت منذ نحو عام، وازدادت حدتها الشهر الماضي إثر مقتل عنصر من "أحرار الشام" في مدينة أريحا، وما تبعه من موجة اعتقالات متبادلة. وتتهم المعارضة السورية "المعتدلة" تنظيم "جند الأقصى" بتبعية غير مباشرة لـ "داعش"، لكن التنظيم وضع حدا للنقاش بهذا الشأن قبل يومين عندما أعلن مبايعته تنظيم "جبهة فتح الشام" ("النصرة" سابقا).

وأوضح تنظيم "جند الأقصى" أن سبب انضمامه إلى "فتح الشام"، هو أن التداعيات الأخيرة لا يستفيد منها سوى الجيش السوري. ودعا "جند الأقصى"، "جبهة فتح الشام" إلى مواصلة القتال ضد الجيش السوري، وإعادة السيطرة على المناطق التي استولى عليها بسبب اقتتال "الجند" مع "الأحرار".

الجيش السوري يصد هجوما للمعارضة السورية في ريف اللاذقية الشمالي

ذكرت مصادر خاصة لـ RT أن الجيش العربي السوري صد هجوما لفصائل المعارضة المسلحة على نقاطه في جبال ريف اللاذقية الشمالي.
وذكرت المصادر أن الطيران السوري وجه منذ الصباح الباكر ضربات جوية مكثفة، بالإضافة إلى قصف صاروخي، على مواقع المسلحين في أقصى شمال شرق ريف اللاذقية .

وسبق للتقارير أن تحدثت عن حصول فصائل المعارضة، على صواريخ "غراد" من أراضي تركيا، وهو أمر يمكن تلك الفصائل في حال وصولها إلى المرتفعات في شمال شرق اللاذقية، من استئناف قصف المدينة.

المصدر:RT+ وكالات

أوكسانا شفانديوك

بوتين يجيب على أسئلة الصحفيين في مؤتمر سنوي خاص أمام أكثر من ألف مراسل