13 أمرا لا يفعلها الأقوياء ذهنياً

متفرقات

13 أمرا لا يفعلها الأقوياء ذهنياً13 أمرا لا يفعلها الأشخاص الأقوياء ذهنياً
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i3ql

عادة ما تنعكس القوة الذهنية لبعض الأشخاص على أفعالهم، فهم يتمتعون بالقدرة على التحكم في انفعالاتهم وأفكارهم مما يرفع حظوظ النجاح لديهم.

وفي كتاب "13 شيئا لا يفعلها الأقوياء ذهنيا"، تتحدث مؤلفته إيمي موران عن تطوير القوة الذهنية من خلال 3 جوانب هي التحكم بالأفكار وبالسلوكيات وبالعواطف، كما تحدد 13 صفة لا يمارسها عادة أصحاب الشخصية القوية لضمان النجاح في الحياة وهي :

1-لا يضيعون وقتهم في التأسف:

تشاير موران إلى أن "الشعور بالشفقة على الذات هو تدمير لها" وتضيف إن "الانغماس في الشفقة على النفس يعرقل عيشنا بشكل طبيعي، كما يضيع وقتنا ويخلق لدينا مشاعر سلبية ويضير علاقاتنا". والمفتاح برأيها هو النظر إلى كل شيء خير موجود في هذا العالم، وإن الهدف هو رفض الإحساس بالشفقة والاستعاضة عنه بالشعور بالامتنان.

 2-لا يتخلون عن أسباب قوتهم:

يتخلى الناس عن أسباب قوتهم عندما تنتهك خصوصياتهم العاطفية أو الجسدية، وتقول موران إن على الشخص في هذه الحالة تولي زمام أموره بنفسه وأن لا يسلمها لغيره. فعندما تكون تحت مسؤولية شخص ما فإنه سيضع حدودا لنجاحاتك وتقديرك لذاتك، لذلك يجب عليك أن تسترشد أهدافك وتعمل من أجلها، وتعتمد مؤلفة الكتاب على أوبرا وينفري كمثال مناسب على نظريتها باعتبار الأخيرة ظلت قابضة على مواطن قوتها رغم معاناتها من الفقر والعنف الجسدي والجنسي في مقتبل عمرها، لكنها لم تتخل عن قوتها وأهدافها.

3-لا يخجلون من التغيير:

هناك 5 مراحل للتغيير، وفقا لموران وهي: ما قبل التأمل، والتأمل، والإعداد للعمل، والعمل، والمحافظة على ذلك العمل. وتعد كل خطوة من هذه الخطوات بالغة الأهمية من أجل التغيير. وتقول موران إن التغيير قد يكون مخيفا، لكن الخجل منه قد يوقف النمو والتطور، فكلما انتظرت أكثر كان التغيير أصعب وربما تفوق عليك وتجاوزك كثيرون.

4-لا يركزون على الأشياء التي لا يتحكمون فيها:

"إنه شعور آمن جدا عندما يكون كل شيء تحت السيطرة، ولكن التفكير دائما بأننا المسؤولون عن كل شيء قد يصبح مشكلة". فعدم التركيز على الأشياء التي لا نتحكم فيها يسبب السعادة وتوترا أقل وعلاقات أفضل وفرصا جديدة ومزيدا من النجاح.

5-لا يقلقهم إرضاء الجميع:

إن محاولة إرضاء الآخرين غالبا ما يتبين أنها مضيعة للوقت، وتجعل الشخص هدفا سهلا للتلاعب. لذا ترى موران أن لا مشكلة في أن يشعر الآخرون بالغضب أو عدم الرضا منك، فأنت لا تستطيع إسعاد الجميع، والتخلي عن هاجس إسعاد الآخرين سيجعلك أقوى وأكثر ثقة بنفسك.

 6-لا يخافون المخاطرات المحسوبة:

الأشخاص الأقوياء ذهنيا لا يخاطرون بشكل متهور، ولكن ليس لديهم مانع من القيام بمخاطرة محسوبة. ولأجل تحليل وتقدير المخاطر، اسأل نفسك الأسئلة التالية:

- ما هي التكاليف المحتملة؟
- ما هي المنافع المحتملة؟
- كيف سيساعدني هذا على تحقيق أهدافي؟
- ما هي البدائل؟
- ما هي المنافع إذا تحقق أفضل سيناريو؟
- ما هي أسوأ الأشياء التي قد تحدث وكيف يمكنني تقليص المخاطر؟
- ما هي المساوئ إذا تحقق أسوأ سيناريو؟
- ما تأثير القرار على السنوات الـ5 القادمة من حياتي؟

7-لا يتعلقون بالماضي:

الأشخاص الأقوياء ذهنيا لا يتعلقون بالماضي، فبدلا من التأسف على ما مضى هم يقومون بصنع تاريخهم من خلال التفكير في الماضي، وباستخراج الدروس والعبر منه بدلا من تذكر العواطف القديمة، فالنظر إلى الموقف من زاوية جديدة قد يكون أمرا مساعدا.

8-لا يكررون الأخطاء:

الاعتبار بالماضي قد يفيد في عدم تكرار الأخطاء واتخاذ القرارات الصائبة في المستقبل، والأشخاص الأقوياء ذهنيا يتحملون مسؤولية أخطائهم، ولديهم القدرة على استبدالها بخطط تجنبهم الوقوع في هذه الأخطاء مرة أخرى.

9-لا يغيظهم نجاح الآخرين:

تقول إيمي موران إن الغيظ يشبه الغضب المخفي والمبطّن، ولذلك فإن الأشخاص الأقوياء عقليا يعرفون كيف يقدرون نجاحات الآخرين من دون أن تصيبهم الغيرة من تلك النجاحات، بل إن الأمر يحفّزهم على العمل بمزيد من الجدّ ليحققوا نجاحاتهم هم.

10-لا ييتئسون بعد أول فشل:

لأن الفشل هو من أكبر العقبات التي يمكنها اعتراض طريق أي شخص إلى النجاح، فإن من الضروري تجاوزه. والأشخاص الأقوياء ذهنيا يتغلبون على فشلهم ولهم قدرة على التجريب مرة بعد مرة إلى أن يحققوا النجاح المنشود. وتقول الكاتبة إن من شأن المرور بتجربة فاشلة أن يجعلك أقوى بعد ذلك.

11-لا يخافون الوحدة:

لا يخاف الأشخاص الأقوياء من الوحدة والصمت فهم يستخدمون ذاك الوقت بشكل هادف عبر مناقشة أفكارهم الخاصة التي تساعدهم على الوصول إلى أهدافهم.

وترى الكاتبة أن للعزلة فوائد جمة من بينها أن:

-العزلة في المكتب تزيد الإنتاجية.
-وقت العزلة قد يزيد شعور التعاطف مع الآخرين لديك.
-قضاء الوقت وحيدا جيد للصحة النفسية.
-الوحدة هي الطريق إلى التعافي والتجديد.

 12-لا يشعرون بأن العالم مدين لهم بأي شيء:

تقول موران إن الأشخاص الأقوياء عقليا لا يشعرون بأن على الآخرين الاهتمام بهم، بل إنهم يعكفون على البحث عن النجاح من دون الاعتماد على أحد. فمفتاح النجاح، وفقا للكاتبة، هو أن تركز على جهدك الخاص، وتتقبّل النقد وتعترف بالأخطاء.

13-لا ينتظرون نتائج فورية:

الرغبة في التطور وإدراك النجاح لا يحدث بين ليلة وضحاها. فالأشخاص أصحاب العقول الضعيفة دائما ما يكونون غير صبورين، ويتوقعون نتائج سريعة، لكن الأشخاص الأقوياء عقليا لا يتوقعون النجاح بسرعة بل يعملون على تحقيق أهداف طويلة المدى.

المصدر: "بزنس انسايدر"

فادية سنداسني

أفلام وثائقية