نوفاك: روسيا تنظر بخفض الإنتاج لكنها تفضل تجميده

مال وأعمال

نوفاك: روسيا تنظر بخفض الإنتاج لكنها تفضل تجميدهوزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i3oh

أعلن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أن بلاده مستعدة للنظر في خيار خفض إنتاج النفط، إذا كان هناك مثل هذا الاقتراح من قبل "أوبك"، لكنها تفضل خيار التجميد.

وقال نوفاك، الإثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول، للصحفيين على خلفية مشاركته بمنتدى الطاقة العالمي: "نحن سوف ننظر، ولكن أعتقد أن الوضع الأفضل بالنسبة لنا، الحفاظ على حجم الإنتاج الموجود وعدم رفعه".

وأوضح نوفاك أن بلاده تعتزم تحديد آليات التعاون مع دول منظمة "أوبك"، فيما يتعلق بموضوع استقرار سوق النفط، خلال اللقاءات الثنائية في إطار منتدى الطاقة العالمي المنعقد حاليا في العاصمة التركية إسطنبول.

وذكر الوزير أنه يخطط للقاء الأمين العام للمنظمة محمد بوركيندو، قائلا: "سنستمر ببحث القضية المتعلقة بالعمل المشترك في الأسواق، نظرا لأن أوبك تجري مشاورات بداخلها الآن، هناك ضرورة لبحث ذلك مع الدول من خارج المنظمة، ونحن أيضا مهتمون بذلك لإجراء محادثات مشابهة".

وأضاف نوفاك: " نحن سنحدد في إطار اللقاءات الثنائية، بالإضافة إلى اللقاء مع بوركيندو، ما هي خططهم للعمل.. وسننظر في هذه المسائل".

وحول توقعاته بشأن فائض النفط رأى نوفاك أن فائض النفط في السوق الدولية سينخفض بمقدار مليون برميل يوميا، بحلول نهاية العام الجاري 2016، وذلك مقارنة بمستوى الفائض في بداية العام، والذي شكل بين 1.8-2 مليون برميل يوميا.

وفيما يتعلق بلقائه المنتظر مع نظيره السعودي خالد الفالح أشار نوفاك إلى أنه لم يتم الاتفاق بعد مع الرياض لإجراء مثل هذا اللقاء.

أما بخصوص توقيع اتفاق بين حكومتي روسيا وتركيا بشأن خط أنابيب الغاز "السيل التركي"، قال نوفاك للصحفيين: "الوثيقة جاهزة تقريبا، ولم يتبق سوى تفاصيل قليلة.. نتوقع أن يتم التوقيع عليها خلال مؤتمر الطاقة العالمي.. نجري محادثات بشأن فرعين، لكن الحديث يدور في المرتبة الأولى حول الفرع الأول، الذي يلبي حاجة المستهلكين الأتراك".

وقال نوفاك إن قضية خصم سعر الغاز لشركة "بوتاش" التركية هي موضوع منفصل عن بناء خط أنابيب "السيل التركي".

المصدر: وكالات روسية

ناديجدا أنيوتينا

 

 

توتير RTarabic