للمرة الثانية: حوت أحدب يظهر في مياه الغردقة

متفرقات

للمرة الثانية: حوت أحدب يظهر في مياه الغردقةللمرة الثانية .. الحوت الأحدب يظهر في مياه الغردقة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i37p

رصد عدد من الغواصين جنوب البحر الأحمر بمرسى علم ظهور الحوت الأحدب للمرة الثانية خلال أسبوع، وذلك بعد رصده بمنطقة القصير الأسبوع الماضي.

ويعرف الحوت الأحدب بكونه أكبر الثدييات البحرية التي تعيش في مياه المحيط الهندي حجما، وفوجئ السياح ممن يمارسون رياضة الغوص بوجود الحوت العملاق بالقرب منهم، حيث تسبب بظهور أمواج مرتفعة في المنطقة.

وأكد الدكتور أحمد غلاب، الباحث في علوم البحار بقطاع محميات البحر الأحمر، أن الحوت الأحدب يظهر للمرة الأولى في مياه الغردقة، كما أشار إلى نجاح جهود وزارة البيئة في إحداث التوازن والتنمية المستدامة للحفاظ على الكائنات البحرية المهددة بالانقراض.

وقال غلاب :"إن طول الحوت الأحدب يصل لأكثر من 11 مترا ويتراوح وزنه ما بين 30 و35 طنا، كما يعيش على القشريات والأسماك الصغيرة".

وشعر عدد من السياح بالسعادة لدى مشاهدتهم هذا الحدث النادر بظهور أكبر الثدييات البحرية، ويعيش الحوت الأحدب في المحيط الهندي حيث يدخل مياه البحر الأحمر من جهة الجنوب للهجرة، وكشف غلاب عن أن هذه هي المرة الرابعة التي يظهر فيها الحوت الأحدب في مياه البحر الأحمر.

وجُهز حاليا فريق من باحثي محميات البحر الأحمر لمتابعة تحركات الحوت الأحدب، وأماكن تواجده خوفا من تعرضه للصيد الجائر.

جدير بالذكر، أن الحوت الأحدب يعد من فصيلة الحيتان النادرة في العالم، ويتميز بعدم وجود أسنان نهائيا ولا يهاجم البشر، كما توجد شعيرات صغيرة جدا في فمه يستطيع التغذي من خلالها.

المصدر: المصري اليوم

ديمة حنا

أفلام وثائقية