الدول المانحة تدعم أفغانستان بـ 15.2 مليار$

مال وأعمال

الدول المانحة تدعم أفغانستان بـ 15.2 مليار$ مؤتمر دولي للدول المانحة لمساعدة أفغانستان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i36s

تعهدت الدول المانحة المشاركة في مؤتمر بروكسل الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول بتقديم مساعدات لأفغانستان بقيمة 15.2 مليار دولار خلال الأعوام الأربعة المقبلة.

وقال المفوض الأوروبي، نيفن ميميتشا إن المبلغ الممنوح أقل بنحو 800 مليون دولار عن نظيره الذي سجل قبل 4 أعوام خلال مؤتمر طوكيو.

وشارك حوالي 70 دولة و30 مؤسسة دولية لمدة يومين في المؤتمر الدولي حول أفغانستان، وخلال المؤتمر جدد المجتمع الدولي وفي مقدمته الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة دعمه لأفغانستان، وقطع على نفسه وعودا بمساعدتها على مواصلة جهود التنمية رغم التهديد المستمر من حركة "طالبان".

وقالت منظمة الشفافية الدولية الثلاثاء في اليوم الأول من المؤتمر إن الفساد يعيق فعالية المساعدات الدولية في أفغانستان، منوهة إلى أنه يستنزف ثمن المساعدات في هذا البلد. لذلك ربط المجتمع الدولي هذه المساعدات بجملة من الإصلاحات السياسية والاقتصادية وانتهاج نظام شفاف.

ويشير تقرير معهد بحوث الاقتصاد والسلام إلى وجود أكثر من مليون أفغاني أجبروا على العيش كلاجئين في بلادهم وثلاثة ملايين آخرين يعيشون في إيران وباكستان أو يحاولون اللجوء إلى أوروبا ما يجعل أفغانستان واحدة من أكثر البلدان خطورة في العالم والتي تستدعي تقديم المعونة والدعم لها.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

توتير RTarabic