كوبلر: لليبيين الحق ولكن!

أخبار العالم العربي

كوبلر: لليبيين الحق ولكن!مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا مارتن كوبلر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i2fp

قال بيان لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا مارتن كوبلر الأربعاء 28 سبتمبر/أيلول إن تصريحاته بشأن إلغاء تجريم الهجرة "غير النظامية" في ليبيا قد أسيء فهمها على نطاق واسع.

وذكر كوبلر في بيان بالخصوص أن ليبيا "مثلها مثل أي بلد ذات سيادة، لديها الحق الكامل في ضبط الدخول عبر حدودها. ويمكن أن يشكل العبور غير النظامي للحدود مخالفة للإجراءات الإدارية وينبغي التعامل معه، مع احترام المعايير الدولية التي تضمن حماية احتياجات المهاجرين".

وشدد المبعوث الأممي في أعقاب موجة من الانتقادات الشديدة تعرض لها بسبب مطالبته إلغاء تجريم الهجرة غير الشرعية على أن ليبيا تحتفظ " بحق ترحيل المهاجرين غير النظاميين في ظل ظروف تحترم مبادئ حقوق الإنسان. وتظل الأمم المتحدة مستعدة لمساعدة السلطات الليبية في جهودها الرامية إلى تحسين أوضاع المهاجرين كما تعرب عن التزامها بذلك".

وكان رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا قد أكد الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول ضرورة أن تقوم ليبيا بإلغاء تجريم الهجرة غير الشرعية وأن تصدر نظاما للجوء في أسرع وقت ممكن.

 وأشار كوبلر في بيان إحاطة للدورة 33 لمجلس حقوق الإنسان إلى "المعاناة المروعة للمهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء، خاصة أولئك القادمين من بلدان إفريقيا جنوبي الصحراء، أثناء سفرهم عبر ليبيا"، مشيرا إلى أن بعثة الدعم الدولية التي يقودها في ليبيا "تسعى  إلى إنهاء الاحتجاز التعسفي للمهاجرين وإغلاق عدد من مراكز الاحتجاز وزيادة الحماية للمحتجزين، إلى جانب زيادة موارد العودة الطوعية".

ولفت البيان إلى تعرض النساء بشكل خاص لانتهاكات في مراكز الاحتجاز، بما في ذلك العنف الجنسي، مشيرا إلى حاجتهن إلى دعم خاص.

المصدر: بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا