بعد فضيحة الخرائط.. السلطات الجزائرية تستبدل "أورشليم" بالقدس

أخبار العالم العربي

بعد فضيحة الخرائط.. السلطات الجزائرية تستبدل الجزائر تسحب كتابا مدرسيا والسبب إسرائيل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i2dm

قالت وزارة التعليم الجزائرية إنها قررت سحب كتاب مادة الجغرافيا من التداول بعد تضمنه خارطة ورد فيها اسم إسرائيل بدلا من فلسطين، ما أثار موجة استياء في البلاد.

وقال بيان للوزارة، نشر على موقعها الرسمي على الإنترنت: "تبعا لاكتشاف خطأ في صفحة من الكتاب المدرسي لمادة الجغرافيا للسنة الأولى متوسط، المطبوع من طرف دار نشر المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، قررت وزارة التربية الوطنية السحب الفوري لهذا الكتاب ومطالبة الناشر بتصحيحه".

وأفادت الوزارة أن النسخة التي تم اعتمادها من قبل خبراء الوزارة لم تتضمن الخطأ الذي يقع تحت مسؤولية الناشر.

وأعلنت الوزارة في بيانها فتح تحقيق في القضية، علما بأن دار النشر التي أصدرت الكتاب حكومية أيضا، وهي المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية.

وأثار الخطأ الوارد في كتاب السنة الأولى متوسط، والمتعلق بإدراج دولة إسرائيل مكان دولة فلسطين في خريطة العالم، ردود فعل ساخطة ومستنكرة من جمعيات أولياء التلاميذ، ونقابات وخبراء التربية وجمعية العلماء المسلمين، حيث استغربوا ظاهرة تكرار الأخطاء المطبعية بالكتب المدرسية.

ووصف المستنكرون الحادثة بالكارثة، مطالبين بمحاسبة المذنب من طرف رئاسة الجمهورية، مؤكدين أن القضية الفلسطينية قضية مركزية وثابتة في المخيال الجزائري والوطني.

"أورشليم" بدل القدس في كتب "الجيل الثاني"!

بعد الخطأ المدرج بكتاب الجغرافيا، خطأ جديد هذه المرة يطرأ على كتاب التاريخ، المقرر لتلاميذ السنة أولى متوسط، حيث تم ادراج اسم "أورشليم" على خريطة فلسطين عوض الإشارة إلى مدينة القدس العتيقة، والتي وردت في الأسفل بين قوسين، حسبما أفادت صحيفة "الشروق" الجزائرية.

المصدر: وسائل إعلام جزائرية