الخرطوم: رياك مشار سيغادر السودان قريبا

أخبار العالم العربي

الخرطوم: رياك مشار سيغادر السودان قريباقائد المتمردين في جنوب السودان رياك مشار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i2ch

أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور أن استضافة بلاده لقائد المتمردين في جنوب السودان رياك مشار مؤقتة ومرتبطة بتلقيه العلاج، وأنه سيغادر الأراضي السودانية قريبا.

وذكر موقع "سودان تربيون" أن رئيس الدبلوماسية السودانية قال الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول في حوار تلفزيوني "إن السودان لن يكون معقلاً لأي معارضة لدولة مجاورة"، مضيفا أن " تبسيط القضية في أنها صراع بين سلفا كير و رياك مشار غير صحيح إطلاقاً، واختزال الإشكاليات في أشخاصهم لن يفضي إلي أي حل".

ويأتي تصريح وزير الخارجية السوداني بعد أن طلبت جوبا على لسان سفيرها في الخرطوم ميان دوت من السودان وقف النشاط السياسي والإعلامي الذي يقوم به رياك مشار زعيم المعارضة بجنوب السودان من داخل أراضيها، على خلفيه إعلانه الحرب على حكومة بلاده من هناك مؤخرا.

وفي شأن آخر، أعلنت الحركة المسلحة في دولة جنوب السودان الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول استئناف تمردها المسلح ضد حكومة الرئيس سلفا كير.

وذكر موقع " سودان تربيون" أن الفريق خالد بطرس مساعد نائب وزير الدفاع السابق في حكومة جنوب السودان، ونائب رئيس الحركة الديمقراطية، فصيل الكوبرا، أعلن بدء تمرد مسلح جديد ضد السلطة المركزية، بعد أن أعلن نفسه قائدا عاما للحركة.

وقال بيان للفريق خالد بطرس إن اتفاق السلام الموقع مع الحكومة " قد ألغي وأن حمل السلاح هو الخيار الوحيد"، متهما جوبا بأنها " لم تطبق اتفاقية السلام الموقع عليها في 2014 مع الحركة، كما أن القوات لم يتم دمجها في الجيش الحكومي، ولم تدفع لها الرواتب".

المصدر: سودان تربيون

الأزمة اليمنية