عدسة "هابل" الفضائي ترصد كوكبا نادر الوجود

الفضاء

عدسة صورة تقريبة لكوكب"تاتوين"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i2bw

نشرت صحيفة Astronomical Journal مقالة ذكرت فيها أن عدسات المرصد الفضائي "هابل" رصدت نجمين بعدين في برج القوس وحولهما كوكب نادر الوجود هو "تاتوين".

وقال "ديفيد بينيت" من مركز رحلات الفضاء في وكالة ناسا: "المشاهدات من المراصد الأرضية بينت أن الصور التي التقطها مرصد هابل قد لا تكون صورن زوج من النجوم، وإنما قد تكون هذه عبارة عن نجم واحد يدور حوله كوكب بحجم الأرض تقريبا. ولكن من خلال مقارنة اللقطات الموجودة لدينا باللقطات التي حصلنا عليها من مرصد (هابل) رأينا أن نظرية النجمتين هي المرجّحة".

وذكر بينيت أنه وزملاء له من وكالة ناسا تمكنوا من اكتشاف "تاتوين" باستخدام تقنية جديدة كليا تعتمد على ما يسمى بـ"ظاهرة انكسار الضوء بفعل الجاذبية".

وفسر العلماء أن ما يطلق عليه اسم "تاتوين" هو عبارة عن كوكب يدور بين نجمين في المجرات الفضائية، وأن مثل هذا النوع من الكواكب من الصعب مشاهدته بواسطة التلسكوبات الأرضية المتوفرة حاليا لدى العلماء.  وقد تم اكتشاف أول كوكب "تاتوين" بواسطة تلسكوب "كبلر" في العام 2011، ومنذ ذلك الحين تم اكتشاف 11 كوكبا من هذا النوع تدور بين النجوم في الفضاء.

وتمكن العلماء من تأكيد فرضيتهم فقط عندما قام "هابل" بقياس نسبة سطوع النجمين المذكورين وذلك بعد استدارته بزاوية معينة.

ووفقا لحسابات العلماء فإن كوكب "تاتوين"  المذكور يقع على مسافة 7 مليارات كلم عن النجمتين، ويعادل وزنه حوال 69 مرة كتلة الأرض، أي ما يعادل وزن كوكب أورانوس أو بلوتو.

المصدر: ria.ru