صفقة غاز بين الأردن وإسرائيل بـ 10 مليارات دولار

مال وأعمال

صفقة غاز بين الأردن وإسرائيل بـ 10 مليارات دولارصفقة غاز بين الأردن وإسرائيل بقيمة 10 مليارات دولار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i24f

وقعت الحكومة الأردنية ممثلة بشركة الكهرباء الوطنية، الاثنين 26 سبتمبر/أيلول، اتفاقية مع شركة "نوبل إنيرغي" الأمريكية المطورة لحوض البحر المتوسط، لاستيراد الغاز الإسرائيلي.

وذكرت صحيفة "الغد" الأردنية أن شركة الكهرباء الوطنية الأردنية كانت وقعت، أواخر العام 2014، مع شركة "نوبل إنيرغي" الأمريكية، المشغلة لحقل ليفاثيان للغاز الطبيعي قبالة السواحل الفلسطينية، مذكرة تفاهم، بحيث يتم بموجبها توريد الغاز الطبيعي الإسرائيلي للأردن للسنوات الـ15 المقبلة، مقابل 10 مليارات دولار.

وبحسب بيان صادر عن شركة الكهرباء، فإن الاتفاقية ستزود المملكة بنحو 40% من احتياجاتها لتوليد الكهرباء.

ويعزز تعاقد الكهرباء الوطنية مع نوبل إنيرغي حسب البيان، فرص التعاون الإقليمي، ويجعل الأردن جزءا من المشروع الإقليمي المندرج ضمن سياسة الاتحاد الأوروبي للاستفادة من اكتشافات الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط والتي تشمل إضافة إلى نوبل (الغاز الفلسطيني والغاز القبرصي والغاز المصري) بهدف بناء شبكة خطوط لتصدير الغاز من هذه الاكتشافات وربطها بشبكة الغاز الأوروبية.

يشار إلى أن المملكة تستهلك حاليا نحو 350 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي المسال المستورد عن طريق الميناء الجديد في العقبة لإنتاج ما يقارب 85 % من حاجة المملكة من الكهرباء.

المصدر: وكالات