بدء ضخ النفط من خط الأنابيب الجديد في سيبيريا

مال وأعمال

بدء ضخ النفط من خط الأنابيب الجديد في سيبيريابدء ضخ النفط من خط أنابيب جديد في سيبيريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i237

أعلنت شركة "ترانس نفط - المحيط الهادئ" الروسية عن دخول خط أنابيب النفط "شرق سيبيريا- المحيط الهادئ – 2" حيز التنفيذ وبدء ضخ النفط منه.

وجاء في بيان الشركة، الاثنين 26 سبتمبر/ أيلول: "إن أول 100 مليون طن من النفط، ضخت عبر المرحلة الثانية من خط الأنابيب الرئيسي "شرق سيبيريا- المحيط الهادئ"، وتم تسجيل ذلك في نقطة التسليم بميناء "كوزميتو" (منطقة بريموريه)، وهي النقطة النهائية لخط أنابيب النفط "شرق سيبيريا - المحيط الهادئ -2".

وبحسب البيان فإن الشركة تخطط لضخ 36 مليون طن من النفط عبر المرحلة الثانية لخط أنابيب النفط "شرق سيبيريا - المحيط الهادئ" خلال العام الجاري، إذ تعتزم تسليم 5 ملايين طن منها لمصنع خاباروفسك لتكرير النفط، وحوالي 31 مليون طن إلى دول الخارج ، عبر ميناء "كوزمينو".

ويمر خط الأنابيب "شرق سيبيريا – المحيط الهادئ -2" الذي يبلغ طوله أكثر من 2000 كيلومتر عبر أراضي 4 مناطق في الشرق الأقصى الروسي، وهي إقليمي خاباروفسك وبريموريه، ومقاطعتي آمور، واليهودية ذات الحكم الذاتي.

ويمر النفط عبر خط الأنابيب هذا من حقول النفط في شرق وغرب سيبيريا إلى محطة تحميل النفط في ميناء كوزمينو، لتصديره إلى بلدان منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ومن المقرر أن يتم ربط خط الأنابيب "شرق سيبيريا – المحيط الهادئ" بمصنع لتكرير النفط في مدينة كومسومولسك خلال عام 2018.

ويشار هنا إلى أنه بحلول عام 2020 ستبلغ الطاقة الإنتاجية لمشروع " شرق سيبيريا – المحيط الهادئ" نحو 50 مليون طن سنويا.

المصدر: سبوتنيك