مقتل 8 من الشرطة الأفغانية بنيران أمريكية "صديقة"

أخبار العالم

مقتل 8 من الشرطة الأفغانية بنيران أمريكية طائرة تابعة لسلاح الجو الأمريكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i1dp

ذكر مسؤولون أفغان الاثنين 19 سبتمبر/أيلول أن غارتين جويتين أمريكيتين قتلتا 8 أفراد من الشرطة الأفغانية خارج عاصمة إقليم أروزكان، حيث تقاتل قوات الأمن بمساندة جوية أمريكية طالبان.

وقال رحيم الله خان قائد وحدة شرطة الاحتياط في أروزكان: "الضربة الجوية الأولى في وقت متأخر من مساء الأحد قتلت شرطيا، بينما استهدفت الضربة الثانية مسعفين له، ما أسفر عن مقتل 7 آخرين على الأقل".

وأكدت قيادة الجيش الأمريكي في كابول أن "طائراتها نفذت ضربة جوية في المنطقة"، لكنها قالت إنها استهدفت "أفرادا يطلقون النار ويشكلون تهديدا لقوات الأمن الوطنية الأفغانية".

وقال المتحدث باسم الجيش الأمريكي اللواء تشارلز كليفلاند في بيان،: "ليس لدينا المزيد من المعلومات عن هوية هؤلاء الأفراد.. ولا سبب هجومهم على قوات الأمن الأفغانية"... "الولايات المتحدة والتحالف والقوات الأفغانية لهم الحق في الدفاع عن النفس.. وفي تلك الحالة كنا نستجيب لتهديد مباشر".

وأعلن مسؤولون أفغان أن "الحكومة فتحت تحقيقا في الهجوم ويتواصلون مع التحالف بقيادة الولايات المتحدة".

وعملا بالصلاحيات الجديدة التي منحها الرئيس الأمريكي باراك أوباما في يونيو/حزيران الماضي للقوات الأمريكية في أفغانستان، فإنها باتت مخولة باستهداف عناصر طالبان ومواقعهم بشكل نشط، وبات بإمكان قيادة هذه القوات إصدار أوامر بشن ضربات جوية دعما للقوات الأفغانية حين تواجه تهديدا مباشرا، وليس فقط لحماية قوات الحلف الأطلسي، كما في السابق.

ومنذ مطلع سبتمبر الجاري، تدخلت القوات الأمريكية عملا بهذه الصلاحيات الجديدة إلى جانب القوات الأفغانية لصد هجوم لمقاتلي طالبان الذين كانوا يحاصرون مدينة "تارين كوت"، وحاولوا اقتحامها والسيطرة عليها، ما أثار الرعب بين سكانها.

المصدر: رويترز + أ ف ب

فيسبوك 12مليون