تشغيل نظام استعادة الماء من البول بالمحطة الفضائية الدولية

الفضاء

تشغيل نظام استعادة الماء من البول بالمحطة الفضائية الدوليةوحدة "راسفيت" الروسية في المحطة الفضائية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i1ct

قامت شركة "خيم ماش" الروسية بتصميم نظام استعادة الماء من البول. وسيتم تشغيل هذا النظام لأول مرة في القطاع الروسي بالمحطة الفضائية الدولية .

وجاء في تقرير سنوي قدمته الشركة أن القطاع الروسي للمحطة الفضائية الدوالي يواجه نقصا حادا في الماء الذي يتم نقله من الأرض إلى المحطة بواسطة شاحنات "بروغريس" الروسية التي سيقل عددها العام القادم من 4 شاحنات إلى 3 شاحنات. 

ومن أجل توفير الماء في المحطة قامت شركة "خيم ماش" بالتعاون مع شركة "إينيرغيا" الفضائية الروسية بتصنيع نظام استعادة الماء من البول " СРВ - УМ " الذي يخطط لنصبه في وحدة "راسفيت" العلمية حيث سيتم استخدامه لأغراض تجريبية.

ويتوقع أن يتم نقل النظام إلى القطاع الروسي للمحطة قريبا. فيما لم تذكر الشركة موعدا دقيقا لإيصاله إلى المحطة.

يذكر أن نظام استعادة الماء من البول يعمل في القطاع الأمريكي للمحطة. وكان النظام المماثل قد استخدم في محطة "مير" الفضائية السوفيتية.

وكانت وسائل الإعلام الروسية قد أفادت في وقت سابق بأن نظام استعادة الماء من البول يخطط لنصبه في وحدة "ناوكا" (العلم) التي يتوقع أن تصل إلى المحطة في نهاية العالم القادم.

يذكر أن شركة "خيم ماش" الروسية متخصصة في تصميم وتصنيع أنظمة الحفاظ على حيوية أطقم المركبات الفضائية. وسبق لها بصورة خاصة أن صنعت منظومة الحصول على الأكسيجين على متن المحطة الدولية ونظام استعادة الماء من المكثفات الذي كان قد استخدم بنجاح في محطتي "مير" و"ساليوت" الفضائيتين الروسيتين ولا يزال يعمل في الوقت الحاضر في المحطة الفضائية الدولية.

المصدر: تاس

توتير RTarabic