بوتين لسفير أوكرانيا في بيشكك: انضمام القرم لروسيا نتيجة تصرفات كييف الإجرامية

أخبار روسيا

بوتين لسفير أوكرانيا في بيشكك: انضمام القرم لروسيا نتيجة تصرفات كييف الإجراميةبوتين لسفير أوكرانيا في بيشكك: انضمام القرم لروسيا نتيجة تصرفات كييف الإجرامية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i12p

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ثقته بأن سبب انضمام القرم إلى روسيا كان تصرفات غير قانونية من جانب قوى سياسية محددة في أوكرانيا أوصلت البلاد إلى الانقلاب.

جاء ذلك في مجال رد بوتين على تعليق من جانب سفير أوكرانيا في العاصمة القرغيزية بيشكك خلال قمة رابطة الدول المستقلة.

وشدد بوتين على أن روسيا لم تسلخ هذه الأراضي، وأن القرم انضم إلى روسيا نتيجة إرادة الناس الذين يعيشون في تلك الأرض.

وقال بوتين إن انضمام القرم يتوافق بشكل كامل مع قواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، ومع قرارات محاكم الأمم المتحدة ذات الصلة بقضايا مماثلة.

وكان سفير أوكرانيا لدى قرغيزيا نيقولاي دوروشينكو الذي مثل بلاده خلال قمة الرابطة قد أبدى ملاحظاته على جدول أعمال القمة وعارض تسليم رئاسة رابطة الدول المستقلة لروسيا "لأنها انتهكت معايير القانون الدولي وضمت القرم".

وشدد الرئيس بوتين على أن ممثل أوكرانيا لا يملك الحق القانوني في إدخال تعديلات على الوثائق التي أقرتها القمة. وأعاد الى الاذهان أن أوكرانيا لم تبرم ميثاق رابطة الدول المستقلة ولذلك ليس لديها صلاحيات في تقديم اقتراحات  حول تنظيم عمل القمة. 

وفي المحصلة أقر المشاركون في القمة في العاصمة القرغيزية بشكيك مجموعة من الوثائق ومن بينها أن رئاسة رابطة الدول المستقلة انتقلت إلى روسيا.

وأقر المشاركون في القمة كذلك جدول الأعمال وبرنامج التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وأي ظهور آخر للعنف والتطرف في الفترة  2017-2019 وكذلك برنامج تعاون دول المنظمة في مجال مكافحة الجرائم المرتكبة مع استخدام التكنولوجيات المعلوماتية خلال الفترة 2016-2020 وبعض الوثائق الأخرى.

من جانبه أعلن سيرغي ليبديف رئيس اللجنة التنفيذية للرابطة في حديث مع الصحفيين أنه تم تحديد طاجكستان بمثابة الدولة التي سترأس المنظمة بعد روسيا في 2018، وجرى الاتفاق على عقد القمة المقبلة في الـ11 أكتوبر/تشرين الأول عام 2017 في موسكو.

المصدر: وكالات 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة