قمة بشكيك لرابطة الدول المستقلة تبحث إصلاح المنظمة

أخبار العالم

قمة بشكيك لرابطة الدول المستقلة تبحث إصلاح المنظمةقمة رابطة الدول المستقلة في بشكيك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i107

انطلقت في العاصمة القرغيزية بشكيك الجمعة أعمال قمة رابطة الدول المستقلة التي ستبحث إصلاح هذه المنظمة الإقليمية وتكييفها مع الظروف المعاصرة.

ويشارك في القمة رؤساء روسيا وقرغيزيا وبيلاروس وأرمينيا وأذربيجان وكازاخستان وطاجيكستان.

وقال الرئيس القرغيزي ألماز بك أتامبايف الذي ترأس بلاده حاليا رابطة الدول المستقلة في مستهل القمة الجمعة،: "كان هناك الكثير من النقاشات حول الارتقاء بأداء الرابطة.. ويسرني أن جميع الدول توصلت في نهاية المطاف إلى رؤية موحدة وأعدت وثائق لكي نعمل في المستقبل بشكل أمثل".

ومن المتوقع أيضا أن يتبنى رؤساء الدول الأعضاء في الرابطة بيانا بمناسبة الذكرى الـ25 لتأسيس المنظمة وتسليم رئاستها إلى روسيا في عام 2017 المقبل.

وكان يري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي قد أعلن في وقت سابق أن موسكو تقترح عقد القمة المقبلة للرابطة في أكتوبر/تشرين الأول عام 2017 المقبل في العاصمة الروسية.

وكان رئيس اللجنة التنفيذية لرابطة الدول المستقلة سيرغي ليبيديف قد أعلن في جلسة موسعة لوزراء خارجية رابطة الدول المستقلة في وقت سابق الجمعة، إن الوزراء أقروا مشروع قرار حول تكييف هذه المنظمة الإقليمية للظروف المعاصرة إضافة إلى غيره من مشاريع الوثائق التي ستطرح لإقرارها خلال قمة الرابطة الجمعة.

وأوضح أن الوثائق المذكورة تشمل بيانين حول مكافحة تهريب المخدرات ومكافحة الإرهاب، مضيفا أنه من المتوقع أن يعقد الاجتماع المقبل لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الرابطة في طشقند في 7 أبريل/نيسان عام 2017.

تجدر الإشارة إلى أن رابطة الدول المستقلة هي منظمة إقليمية تضم معظم جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق – روسيا وبيلاروس وأوكرانيا ومولدوفا وأرمينيا وأذربيجان وكازاخستان وأوزبكستان وقرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان – ونشأت بعد تفكك الدولة السوفيتية في ديسمبر/كانون الأول عام 1991.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون
مباشر.. موسكو تستضيف المهرجان الدولي الثالث للألعاب النارية