إيران تبحث عن ممول لبناء وحدتين نوويتين

مال وأعمال

إيران تبحث عن ممول لبناء وحدتين نوويتيننائب الرئيس الإيراني ورئيس منظمة الطاقة الذرية علي أكبر صالحي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i12j

كشف علي أكبر صالحي نائب الرئيس الإيراني ورئيس منظمة الطاقة الذرية، استعداد بلاده مناقشة بناء وحدات طاقة ذرية جديدة وفق شروط التمويل الخارجي.

وقال صالحي للصحفيين، الجعة 16 سبتمبر/أيلول، على هامش ندوة المؤسسة الذرية العالمية 2016 في لندن، ردا على سؤال حول تمويل الوحدتين الـ 4 و الـ5 من محطة "بوشهر" الكهروذرية، اللتين ستشيدتان بمشاركة روسيا:"إيران تجري محادثات مع روسيا بشأن التمويل".

وأضاف صالحي:" الاتفاق حول 10 مليارات دولار(الضرورية لبناء الوحدات الثانية و الثالثة من المحطة الكهرذرية، "بوشهر").. إنه اتفاق كبير بحد ذاته، لذلك نود إيجاد مصادر تمويل"..."إذا كانت لدى روسيا أو أي بلد آخر رغبة في تمويل المشاريع المستقبلية أو المشروعين في "بوشهر"، فنحن مستعدون للتفاوض".

وذكر صالحي بأنه وفقا لبرنامج طويل الأجل تخطط إيران لبناء محطات للطاقة الكهرذرية، بسعة إجمالية تبلغ 20 ألف ميغاواط، ما يعني أن ذلك سيتطلب بناء 20 وحدة على الأقل.

تجدر الإشارة إلى أن بناء وحدة الطاقة الثانية في محطة "بوشهر"، سيبدأ في الربع الثالث من العام 2019، كما هو مخطط.

وانطلق مشروع بناء وحدة الطاقة الثانية من المحطة الكهرذرية الإيرانية في "بوشهر"، والتي وقع خلالها الجانبان الروسي والإيراني بروتوكول بدء العمل بالمشروع.

يذكر أن روسيا وإيران وقعتا في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2014، عددا من الوثائق لتوسيع التعاون بين الجانبين في مجال الطاقة الذرية للأغراض السلمية، تمهد لبناء 8 مفاعلات نووية في إيران باستخدام التقنيات الروسية. وفي الوقت ذاته، تم توقيع عقد لبناء المرحلة الثانية من محطة "بوشهر" الكهروذرية، يتضمن مفاعلين نوويين.

المصدر: تاس

 

توتير RTarabic