طهران تدفع لموسكو عن "بوشهر2" العام الجاري

مال وأعمال

طهران تدفع لموسكو عن طهران تدفع لموسكو عن "بوشهر2" العام الجاري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0kc

صرح سورين أمبارتسوميان، رئيس إدارة شركة "آتوم ستروي أكسبورت" الروسية، بأن إيران ستدفع لروسيا الجزء الأول من قيمة تمويل بناء محطة "بوشهر 2" الكهرذرية قبل نهاية عام 2016.

وقال أمبارتسوميان لوكالة "نوفوستي"، الاثنين 12 يبتمبر/أيلول، في إشارة إلى البروتوكول حول بدء أعمال البناء: "هذا البروتوكول يتضمن شروط بدء الأعمال، آخذا بعين الاعتبار المدفوعات المسبقة التي يجب أن يقدمها الجانب الإيراني. وقبل نهاية العام الحالي سيتم دفع الجزء الأول منها، على دفعات".

وأضاف: "حتى نهاية العام الجاري ستسلم موسكو أول دفعة من طهران، ولكن سيتم دفعها في عدة شرائح".

ولم يحدد أمبارتسوميان قيمة المبلغ الذي سيتم دفعه، لكن في وقت سابق، أشار إلى أن الجانب الإيراني عليه أن يدفع تكلفة بناء وحدتين جديدتين حوالي 10 مليار دولار.

ووفقا له، فإن عمليات الحفر الأولى في "بوشهر2" ستبدأ في أواخر عام 2017، وإلى ذلك الوقت سيتم إعداد جميع الوثائق الضرورية لبدء العمل، مشيرا إلى أن الجانب الروسي يعمل بالتنسيق التقني للمشروع. "أعمال التصميم تسير قبل الموعد المحدد".

ويوم السبت الماضي، وضعت إيران حجر الأساس لبناء المرحلة الثانية من محطة "بوشهر" الكهرذرية بمشاركة روسية. بدأت بفعاليات احتفالية وقع خلالها الجانبان الروسي والإيراني بروتوكلا لبدء العمل بالمشروع.

ومن المقرر أن ينتهي بناء الوحدة الثانية للمحطة في 2024، والوحدة الثالثة في 2026. بقدرة إجمالية للوحدتين تبلغ نحو 2100 ميغاواط.

وكان رئيس القسم الهندسي في "روس آتوم" ، فاليري ليمارينكو، قد أعلن الأحد، أن العمل الفعلي على بناء وحدة الطاقة الثانية في محطة بوشهر، سيبدأ في الربع الثالث من عام 2019، كما هو مخطط.

يذكر أن روسيا وإيران وقعتا في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2014، عددا من الوثائق لتوسيع التعاون بين الجانبين في مجال الطاقة الذرية للأغراض السلمية، تمهد لبناء 8 مفاعلات نووية في إيران باستخدام التقنيات الروسية. وفي الوقت ذاته تم توقيع عقد لبناء المرحلة الثانية من محطة "بوشهر" الكهرذرية، التي تتضمن مفاعلين نوويين.

المصدر: وكالات