هل تصمد "أرماتا" أمام الدبابات والصواريخ الأمريكية؟

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i11k

قالت مجلة The National Interest إن الدبابة الروسية الجديدة " ت-14" ( أرماتا) تختلف بشكل جذري عن بقية الدبابات التي سبقتها وقد تكون خصما صعبا في القتال.

ونوهت بأن الأجيال السابقة من الدبابات السوفيتية والروسية كانت تمتاز بالتصميم البسيط وسهولة الاستخدام أما "ت-14" فقد تم تصميمها بشكل مغاير تماما وجرى تزويدها بمجموعة من الميزات المتقدمة جدا التي لم يتم تنفيذها في أي مكان آخر في العالم.

وتمتاز هذه الدبابة الروسية عن جميع الدبابات الأخرى، بأنها مزودة بمدفع أملس السبطانة ذاتي التوجيه. وميزة هذا التصميم تكمن في أن مقصورة الطاقم باتت معزولة عن الذخيرة القتالية.

 وعلاوة على ذلك، تم تجهيز الدبابة بدرع سلبي متعدد الطبقات ليعمل بشكل متناغم مع الدفاع الديناميكي ومنظومة الحماية النشطة "أفغانيت" القادرة على تدمير الأهداف أو تعطيلها عن العمل. وتتضمن المنظومة وجود نظام للتشويش الإشعاعي الالكتروني ورادار إشعاعي ضوئي لكشف وتعقب واعتراض مختلف أنواع الأسلحة.

في المواجهة مع الدبابات الأمريكية "أبرامز"  M1A2 SEP v2 و M1A3 سيتعلق الكثير بمن سيرى الخصم أولا.

وقالت المجلة إن القذائف الموجهة الجديدة تسمح لدبابة " أبرامز" بإصابة الهدف على مسافة 12 ألف متر، ولكن الدبابات الروسية مزودة أيضا بصواريخ موجهة مضادة للدبابات. ويبقى الأمر خلال المواجهة، من سيكتشف الخصم أولا. وسيتعلق الكثير طبعا بكيفية سلوك Armata " "في ساحة المعركة وكيف ستعمل أجهزة الاستشعار والكشف في الدبابة.

وترى المجلة أن "أرماتا" تملك منظومة التأثير على التجهيزات الالكترونية في الصواريخ المهاجمة وهو ما يسمح لها بتجنب الإصابة بالصواريخ الأمريكية، TOW-2A المضادة للدروع وخاصة إذا تمكن طاقمها من نقل الدبابة إلى موقع تمركز جديد بينما الصاروخ في حالة التحليق نحوها.

من جانبها يمكن لمنظومة التدمير المباشر الموجودة في الدبابة الروسية أن تصيب TOW-2A وتدمره وهو محلق باتجاهها.

وأشارت المجلة إلى أن الدبابة مزودة بمجمع الحماية الديناميكية" ريليكت" الذي يقلل وإلى حد كبير احتمال اختراق درع الدبابة. ولكن حتى لو لم يكن المجمع الأخير موجودا فمن المستبعد أن يتمكن صاروخ " تاو" من اختراق التصفيح الأمامي للدبابة.

وتقول المجلة إن صاروخ " تاو" قادر على إلحاق الضرر بالدبابة في حال أصابها من الأعلى. في هذه الحالة لن تكون فعالة كثيرا منظومة "أفغانيت" ومجمع "ريليكت" وهو ما سيؤثر سلبا على القدرة الهجومية للدبابة ولكن طاقمها سيبقى سالما بدون إصابات وسيتمكن من مغادرة ساحة القتال.

المصدر: نوفوستي

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة