سوريا على طاولة بحث الأركان الروسية والتركية

أخبار العالم العربي

سوريا على طاولة بحث الأركان الروسية والتركيةفاليري غيراسيموف رئيس الأركان العامة في الجيش الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0w5

يتوجه فاليري غيراسيموف رئيس هيئة الأركان في الجيش الروسي إلى تركيا الخميس 15 سبتمبر/أيلول ليبحث مع نظيره التركي خلوصي أكار فرص تسوية الأزمة السورية.

وفي تعليق على الزيارة والقضايا التي ستتناولها، قال إيغور كوناشينكوف الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية: "من المقرر أن يجري الجنرال غيراسيموف زيارة عمل إلى تركيا في الـ15 من هذا الشهر، حيث سيجتمع في أنقرة بنظيره التركي الجنرال أكار للوقوف على الوضع في سوريا وفرص تسوية الأزمة هناك".

كما ذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، أن مواضيع البحث بين رئيسي الأركان في البلدين، سوف تتناول جوانب التعاون التقني العسكري بين موسكو وأنقرة وسبل تطويره.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت الاثنين عن توفر فرصة حقيقية، للتعاون بشكل فعال مع تركيا في حل قضايا أمن المنطقة، مؤكدة استعداد موسكو للحوار مع أنقرة بهذا الشأن.

وتأتي هذه التحركات على خلفية الانفراج بين موسكو وأنقرة في أواخر يونيو/ حزيران، بعد أشهر من الأزمة الدبلوماسية الخطيرة، بسبب إسقاط الجيش التركي لمقاتلة روسية داخل سوريا قرب الحدود، الأمر الذي اعتذرت عنه أنقرة.

يذكر أن اللقاء الأول بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد عودة العلاقات إلى مجراها، جرى في شهر تموز/يوليو في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، كما بحث الرئيسان الخميس الماضي، آفاق التعاون بين روسيا وتركيا.

وذكر بيان صادر عن الرئاسة الروسية أن الاتصال الهاتفي الذي بادر إليه الجانب التركي، ركز على الوضع في سوريا، واتفق الرئيسان على مواصلة اتصالات مكثفة بين أجهزة مختلفة من أجل تنسيق الجهود الرامية إلى إيجاد تسوية للأزمة السورية.

المصدر: وكالات