مساعدات أمريكية إلى نازحي العراق

أخبار العالم العربي

مساعدات أمريكية إلى نازحي العراقنائب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0vn

أعلن توني بلينكن نائب وزير الخارجية الأمريكي أن بلاده ستمنح العراق مساعدات إنسانية للنازحين بقيمة 181 مليون دولار.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي في بغداد الأربعاء 14 سبتمبر/أيلول "نتهيأ لتحرير الموصل من "داعش"، وسنقدم 181 مليون دولار للدعم الإنساني ليصبح حجم المساعدات الأمريكية المقدمة للعراق مليار دولار منذ عام 2014 في هذا المجال" عندما بدأ التحالف الدولي بقيادة واشنطن قصف أهداف التنظيم في العراق وسوريا.

وأضاف أنه قبل عامين كانت بغداد وأربيل في دائرة خطر "داعش"، وبعد الشراكة مع التحالف الدولي استرجع العراق 50% من الأراضي من سيطرة التنظيم وعاد مليون نازح عراقي إلى مناطقهم المحررة.

وتوقع المسؤول الأمريكي "نزوح مليون شخص من الموصل والمناطق المحيطة بها حال بدء العمليات العسكرية لتحرير المدينة"، مبينا أن "المساعدات الجديدة ستكون عبارة عن مواد غذائية وصحية وفي مجال التعليم".

وكان بلينكن قد وصل إلى بغداد والتقى رئيس الوزراء حيدر العبادي ومسؤولين عراقيين آخرين للتخطيط لهجوم الموصل، حيث حث العبادي نائب وزير الخارجية الأمريكي على زيادة دعم بلاده للعراق في الحرب ضد الإرهاب.

وقال مكتب العبادي في بيان، إنه "جرت خلال اللقاء مناقشة الحرب ضد العصابات الإرهابية والانتصارات المتحققة وزيادة الدعم الدولي للعراق في هذه الحرب وإعادة الاستقرار إلى المناطق المحررة والاستعدادات لتحرير الموصل بالإضافة إلى الأوضاع السياسية والتحديات التي تواجه الحكومة".

هذا ومن المقرر أن يزور بلينكن عاصمة إقليم كردستان العراق أربيل الخميس للاجتماع مع زعماء الإقليم، الذي من المتوقع أن تشارك قواته "البيشمركة" في تحرير الموصل.

المصدر: وكالات

 

الأزمة اليمنية