أنقرة تصرح لموسكو بإنشاء "السيل التركي"

مال وأعمال

أنقرة تصرح لموسكو بإنشاء أنقرة تصرح لموسكو بإنشاء "السيل التركي"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0ti

أعلنت شركة غازبروم الروسية، أنها حصلت على أول تصريح من السلطات التركية، لبناء القسم البحري من خط "السيل التركي" لنقل الغاز، وذلك في إطار إجراءات استئناف المشروع.

وقال رئيس شركة "غازبروم"، أليكسي ميلر، الأربعاء 14 سبتمبر/أيلول: "أريد أن أشير إلى سرعة عمل الشركاء الأتراك... في المرحلة الأولى من تنفيذ مشروع (السيل التركي)".

وفي وقت سابق، أفادت شركة "غازبروم" أنها تلقت أول تصريح من السلطات التركية، لتنفيذ مشروع خط أنابيب الغاز "السيل التركي"، وأن مشروع خط أنابيب الغاز ينتقل الآن إلى حيز التنفيذ.

وصرح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، لوكالة "نوفوستي"، بأن روسيا، "تتوقع إبرام اتفاق حكومي دولي بشأن مشروع خط الأنابيب، خلال أكتوبر/تشرين الأول، والآن يجري التوافق على الاتفاقات وخارطة طريق".

وقال مصدر في وزارة الطاقة الروسية، للوكالة الروسية، إن موسكو تنتظر التوقيع على التراخيص المتبقية والمتعلقة بـ"السيل التركي"، في الأيام المقبلة، وخاصة فيما يتعلق بضرورة الحصول على رخصة البناء.

ووقعت شركتا "غازبروم" الروسية و"بوتاس" التركية، في 1 ديسمبر/كانون الأول 2014 مذكرة تفاهم لبناء خط أنابيب الغاز "السيل التركي".

ويمر خط الأنابيب لمسافة 660 كيلومترا في الممر القديم "السيل الجنوبي" ومسافة 250 كيلومترا في الممر الجديد باتجاه الجزء الأوروبي من تركيا.

ومن المتوقع أن تكون إمدادات الغاز بالممر الأول من خط أنابيب الغاز موجهة كليا للسوق التركية.

وأدت خلافات عدة بين أنقرة وموسكو إلى تجميد المشروع، إلا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوعز بتطبيع العلاقات مع تركيا بعد تفاهمات بين الجانبين.

المصدر: وكالات

 

 

توتير RTarabic