تشغيل 4 آبار غاز طبيعي جديدة في المتوسط

مال وأعمال

تشغيل 4 آبار غاز طبيعي جديدة في المتوسطتشغيل 4 آبار غاز طبيعي جديدة في المتوسط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0st

كشفت وزارة البترول المصرية، عن نجاح "إيني" الإيطالية، و"بريتش بتروليوم"، و"شل"، بتشغيل 4 آبار جديدة للغاز الطبيعي في البحر المتوسط.

وأكدت الوزارة أن هذا أدى إلى إضافة 330 مليون قدم مكعب غاز يوميا إلى الإنتاج بنهاية شهر أغسطس/آب الماضي، بفضل تمكن الشركات الأجنبية المذكورة من تشغيل الآبار الأربعة بالبحر المتوسط، ودلتا النيل، والصحراء الغربية.

وأفاد بيان للوزارة الأربعاء 14 سبتمبر/أيلول، بأن الآبار الأربعة هي "نيدوكو غرب-6"  بمنطقة شمال شرق الدلتا والتابع لشركة "بتروبل" بمعدل إنتاج 140 مليون قدم مكعب غاز يوميا، والبئر "نيدوكو غرب -2" بمعدل إنتاج 100 مليون قدم مكعب يوميا، علما أن البئرين تابعين لحقل "نورس" الذي تشرف عليه "بتروبل"، وساهم البئران بزيادة إنتاج الحقل ليصل إلى 670 مليون قدم مكعب غاز يوميا.

أما البئر الثالث فهو  "تورت – 8" بمعدل إنتاج 70 مليون قدم مكعب غاز يوميا، والرابع "سترا 3-3 " بالصحراء الغربية بمعدل إنتاج 20 مليون قدم مكعب غاز يوميا.

يذكر أن متوسط إنتاج مصر يبلغ حوالي 4 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، بينما تستهلك البلاد حوالي 5.3 مليار قدم مكعب من الغاز وتعوض النقص من خلال الاستيراد.

 ودفع تراجع إنتاج النفط والغاز وزيادة الاستهلاك في مصر التي كانت في يوم من الأيام دولة مصدرة للطاقة، إلى تحويل إمدادات الطاقة إلى السوق المحلية ما جعلها مستوردة للطاقة، حيث بدأت باستيراد الغاز الطبيعي المسال في شهر يونيو/حزيران من العام 2014.

المصدر: وكالات