حزب "القوة المدنية" الروسي

موسوعة RT

حزب حزب "القوة المدنية"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0k0

حزب "القوة المدنية" حزب سياسي ليبرالي روسي تأسس في عام 2002 باسم حزب قطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة، ثم غير اسمه إلى "روسيا الحرة" (2004) وإلى حزب "القوة المدنية" (2007).

مؤسس الحزب هو رئيس شركة "ديناس ام اس" الطبية الروسية ألكسندر ريافكين. وفي عام 2007 انتخب مفوض الرئاسة الروسية في المحكمتين العليا والدستورية وهيئة التحكيم العليا في روسيا ميخائيل بارشيفسكي رئيسا للمجلس الفدرالي للحزب.

ولم يتمكن حزب "القوة المدنية" من دخول مجلس الدوما الروسي من خلال مشاركته في الانتخابات البرلمانية في انتخابات عام 2007، إلا أنه حصل على مقعدين في مجلس مقاطعة نوفغورود (2006) ومقعد واحد في مجلس النواب في دائرة نينيتس ذات الحكم الذاتي بشمال روسيا (2014).

يذكر أن حزب "القوة المدنية" أعلن في عام 2008 عن حله والاندماج مع الحزب الديمقراطي الروسي و"اتحاد القوى اليمينية" وتأسيس حزب "القضية العادلة" الديمقراطي ("برافويه ديلو" بالروسية).

وفي عام 2012 قرر مؤتمر منظمة "القوى المدنية" الروسية تحويله إلى حزب "القوة المدنية".

وفي عام 2015 انتخب الحزب كيريل بيكانين رئيسا جديدا له.

ويشارك حزب "القوة المدنية" في الحملة الانتخابية عام 2016 بشعارات تدعو إلى بناء دولة ديمقراطية علمانية قوية وضمان التعددية الحزبية وخضوع السلطات لرقابة المجتمع المدني وضمان الملكية الخاصة وخلق طبقة متوسطة قوية وتأمين مستوى مناسب من الضرائب والنفقات الاجتماعية وضمان الحكم المحلي وحرية الإعلام واستقلالية القضاء.

المصدر: RT