أوباما: لا اعتبر شتيمة رئيس الفلبين لي مسألة شخصية

أخبار العالم

أوباما: لا اعتبر شتيمة رئيس الفلبين لي مسألة شخصيةباراك أوباما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i06i

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الخميس 8 سبتمبر/ أيلول، أنه لن يأخذ تصريحات مهينة بالنسبة له، أدلى بها نظيره الفلبيني رودريغو دوتيرتي، بشكل شخصي.

وقال أوباما أثناء مؤتمر صحفي، عقده في عاصمة لاوس مدينة فيينتيان، في ختام جولته الآسيوية: "لم آخذ تصريحات دوتيرتي بشكل شخصي، ويبدو أنه يستخدم هذه العبارة بحق العديد من الناس".

وأضاف الرئيس الأمريكي أنه التقى بنظيره الفلبيني وصافحه في فيينتيان، رغم إلغاء لقاء شخصي بين الزعيمين، كان من المقرر عقده على هامش القمة، مؤكدا سعي بلاده إلى مواصلة التعاون مع مانيلا في المستقبل، لا سيما فيما يخص مكافحة المخدرات.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي هاجم بأشد العبارات نظيره الأمريكي، أثناء مؤتمر صحفي، عقده الاثنين قبيل الذهاب إلى لاوس لحضور قمة مجموعة دول جنوب شرق آسيا "آسيان"، واصفا أوباما بـ"ابن العاهرة".

وأثار غضب الرئيس الفلبيني سؤال من الصحفيين حول ما إذا كان أوباما سيطالبه، أثناء اللقاء المتوقع، بإعطاء توضيحات حول مقتل أكثر من 2400 شخص خلال فترة شهرين، تستمر فيها داخل البلاد عملية مكافحة الجريمة والمخدرات.

وشدد دوتيرتي أنه لن يسمح لأوباما بإلقاء دروس في حقوق الإنسان أثناء اللقاء، وتوجه إلى الرئيس الأمريكي قائلا: "يجب عليك احترام الآخرين، بدلا من توجيه أسئلة والإدلاء بتصريحات فقط، يا ابن العاهرة.. سألعنك خلال المنتدى، وسنتمرغ في الوحل مثل خنزيرين إذا فعلت ذلك معي".

وكان الرئيس الفلبيني قد قدم بعد ساعات قليلة اعتذارا إلى أوباما على هذه التصريحات، مؤكدا أنها لم تكن هجوما شخصيا على الرئيس الأمريكي.

المصدر: وكالات