الأردن يفرج عن كاتب نشر رسما مسيئا "للذات الإلهية"

أخبار العالم العربي

الأردن يفرج عن كاتب نشر رسما مسيئا الكاتب الأردني ناهض حتر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i065

قررت محكمة بداية عمان يوم الخميس 8 سبتمبر/أيلول، الإفراج عن الكاتب ناهض حتر لقاء كفالة عدلية، بعد أن تم اعتقاله الشهر الماضي على خلفية نشره رسما مسيئا للذات الإلهية.

وكان حتر قد نشر على صفحته على موقع "فيسبوك" رسما كاريكاتوريا، فيه عبارات اعتبر أنها "تحمل إساءات للذات الإلهية". وأوعز رئيس الوزراء هاني الملقي 12 آب/أغسطس، بالقبض على حتر وتحويله للحاكم الإداري، قبل أن يقوم حتر بشطب صفحته التي تداولها العديد من المواطنين.

وأسند مدعي عام عمان الأول القاضي عبدالله أبو الغنم لناهض حتر جرم إثارة النعرات المذهبية والعنصرية وفقا لأحكام المادة 150 من قانون العقوبات الأردني.

وقد نفى حتر الإساءة للذات الإلهية، قائلا إن الكاريكاتير "يسخر من الإرهابيين وتصورهم للرب والجنة، ولا يمس الذات الإلهية من قريب أو بعيد، بل هو تنزيه لمفهوم الألوهة عما يروجوه الإرهابيون".

وأضاف حتر في منشور له على فيسبوك: "الذين غضبوا من هذا الرسم نوعان: أناس طيبون لم يفهموا المقصود بأنه سخرية من الإرهابيين وتنزيه للذات الإلهية عما يتخيل العقل الإرهابي؛ وهؤلاء موضع احترامي وتقديري، وإخونج داعشيون يحملون الخيال المريض نفسه لعلاقة الإنسان بالذات الإلهية. وهؤلاء استغلوا الرسم لتصفية حسابات سياسية لا علاقة لها بما يزعمون".

وناهض حتر هو كاتب وصحفي يساري أردني من مواليد عام 1960، تخرج من الجامعة الأردنية ويحمل درجة الماجستير في الفكر السلفي المعاصر.

المصدر: بترا