روسيا تنظم دورة بارالمبية خاصة لرياضييها

الرياضة

روسيا تنظم دورة بارالمبية خاصة لرياضييها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i00f

تقام يوم الأربعاء، 7 سبتمبر/أيلول، دورة خاصة بالبارالمبيين الروس، بعد قرار اللجنة البارالمبية الدولية حرمان الرياضيين الروس من المشاركة في بارالمبياد "ريو 2016 في ريو دي جانيرو.

وجاء قرار إقامة دورة خاصة بالرياضيين الروس ذوي الاحتياجات الخاصة، في ضواحي موسكو بمبادرة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي تعهد قبل أيام لدى استقباله في الكرملين الرياضيين الروس الفائزين بميداليات في أولمبياد ريو الذي اختتم يوم الأحد 21 أغسطس/آب الماضي، بتنظيم مسابقات للرياضيين المبعدين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بعد منعهم من المشاركة في بارالمبياد "ريو 2016"، "لكي يتمكنوا من إظهار كل قدراتهم ومهاراتهم"، و"المكافآت للأبطال والفائزين ستكون هي ذاتها كما كان يمكن أن تكون في نهاية دورة الألعاب البارالمبياد في ريو".

وأعلن رئيس اللجنة البارالمبية الروسية فلاديمير لوكين يوم الأربعاء، 31 أسطس/آب الفائت، أن روسيا ستنظم منافسات لمدة يومين لرياضييها المبعدين عن دورة الألعاب البارالمبية المقررة في ريو دي جانيرو وقال: "نخطط لتنظيم سلسلة من المسابقات لرياضيي البلاد في مركز للتدريب بضواحي موسكو".

وتتزامن بداية الدورة الخاصة بالبارالمبيين الروس مع انطلاق دورة الألعاب البارالمية رسميا في مدينة ريو دي جانيرو الربازيلية، يوم الأربعاء أيضا، وتستمر حتى 18 من الشهر الجاري.

وكانت اللجنة البارالمبية الدولية قد اتخذت في 7 أغسطس/آب الماضي، قرارا قاسيا بحق البارالمبيين الروس، باستبعادهم من المشاركة في بارالمبياد ريو دي جانيرو، وسحب العضوية من اللجنة البارالمبية الروسية، بعد إعلان الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) المستقلة، برئاسة ريتشارد ماكلارين، في 18 يوليو/تموز الماضي، أن منظومة تحت إدارة الحكومة لاستخدام المنشطات كانت تعمل في روسيا، الأمر الذي نفته الجهات الروسية المعنية. وقدم التقرير معلومات عن 35 اختبارا للكشف عن المنشطات الإيجابية في مجال الرياضة البارالمبية الروسية، التي اختفت في الفترة بين العامين (2012 و 2015).

وطعنت اللجنة البارالمبية الروسية في قرار الاستبعاد في 15 أغسطس/آب الماضي، أمام محكمة التحكيم الرياضية، وفي 23 من الشهر ذاته رفضت الأخيرة الطعن المقدم من قبل روسيا للسماح لمنتخبها بالمشاركة في دورة الألعاب البارالمبية التي تستضيفها البرازيل.

وفي 26 من أغسطس/آب طعنت اللجنة البارالمبية الروسية أمام القضاء السويسري، على قرار محكمة التحكيم الرياضية المؤيد لقرار اللجنة البارالمبية الدولية القاضي باستبعاد روسيا من دورة ريو دي جانيرو 2016، وقوبل هذا الطعن مرة أخرى بالرفض من طرف المحكمة الفيدرالية السويسرية يوم الأربعاء 31 أغسطس/آب.

وأفادت مصار روسية يوم الخميس، 1 سبتمبر/أيلول، بأن اللجنة البارالمبية الدولية رفضت طلبات أكثر من 175 رياضيا روسيا للسماح لهم بالمشاركة في بارالمبياد ريو دي جانيرو 2016، وحتى تحت علم محايد.

وكانت تقارير قد أشارت في وقت سابق إلى أن أكثر من 100 بارالمبي روسي أرسلوا طلبات إلى اللجنة البارالمبية الدولية للسماح لهم بالمشاركة في بارالمبياد ريو المزمع إقامتها خلال الفترة من 7 إلى 18 سبتمبر/أيلول.

ومن بين الرياضيين الروس الأوائل الذين تقدموا بطلبات منفردة للمشاركة في بارالمبياد ريو 2016، كان البارالمبيون الأكثر تتويجا والذين كانوا أبطالا في بارالمبياد سابقة، وسبق أن أخذت منهم عينات للكشف عن المنشطات عدة مرات، في كل مرة كانت تأتي نتائجها سلبية.

وذكرت مصادر من اللجنة البارالمبية الدولية أنها لا تمتلك أية مشاكل مع الرياضيين أنفسهم، ولكنها لا تستطيع السماح لهم بالمشاركة حتى تحت علم محايد، لأن البارالمبية الروسية أظهرت عدم قدرتها على تنفيذ برنامج فعال لمكافحة المنشطات وفقا لقواعد اللجنة البارالمبية الدولية.

المصدر: وكالات

بوتين يجيب على أسئلة الصحفيين في مؤتمر سنوي خاص أمام أكثر من ألف مراسل