بوتين: يمكن لأوزبكستان الاعتماد كليا على روسيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hzxo

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن أوزبكستان، شعبا وقيادة، يمكن أن تعتمد كليا على روسيا كصديق وفي لها.

وقال بوتين خلال لقائه مع رئيس وزراء أوزبكستان شوكت ميرزييف في سمرقند الثلاثاء 6 سبتمبر/أيلول، إن إسلام كريموف وضع أساسا متينا في العلاقات بين بلدينا وأقام علاقاتنا كعلاقات استراتيجية بالتحديد وعلاقات شراكة استراتيجية".

وأكد الرئيس الروسي: "نأمل بطبيعة الحال في استمرار كل ما وضعه الرئيس إسلام كريموف. ونحن من جانبنا سنفعل كل ما بوسعنا لدعم مسيرة تطورنا المشترك ودعم الشعب الأوزبكي والقيادة الأوزبكية".

وأضاف أن موسكو تقيم عاليا علاقاتها مع أوزبكستان وكذلك شعبي وثقافتي البلدين.

بوتين في أوزبكستان يعزي عائلة رئيسها الراحل

وفي وقت سابق الثلاثاء أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعازيه شخصيا لأرملة رئيس أوزبكستان الراحل إسلام كريموف وابنته، وذلك بعد وصوله إلى مدينة سمرقند العريقة، مسقط رأس كريموف.

ووضع بوتين إكليلا من الزهور عند قبر الرئيس الأوزبكي الراحل قرب أضرحة "شاه زنده" القديمة، ثم توجه إلى قصر المؤتمرات في سمرقند، حيث تحدث مع تاتيانا كريموفا أرملة الرئيس الراحل وابنته لولا تيليايفا.

وكان الرئيس الروسي قد كشف الاثنين أنه سوف يعرج خلال عودته من قمة الـ20 في الصين على مدينة سمرقند الأوزبكية لزيارة ضريح الرئيس الأوزبكي إسلام كريموف. 

وكان كريموف قد توفي يوم الجمعة عن عمر يناهز 79 عاما، بعد أن بقي راقدا في المستشفى لمدة أسبوع بسبب إصابته بجلطة دماغية.

ودفن كريموف وهو أول رئيس لأوزبكستان منذ استقلالها بجانب قبر والدته في المقبرة التاريخية بمجمع الأضرحة الملكية في سمرقند المعروف باسم "شاه زنده‎"، وهو معلم تاريخي مهم مدرج على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون