على هامش قمة G20.. بوتين وأردوغان يبحثان سبل استعادة التعاون الكامل بين روسيا وتركيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hzo9

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان على هامش قمة العشرين في هانغتشو الصينية العلاقات الثنائية بين البلدين ومسائل دولية عالقة.

وقال بوتين خلال اللقاء: "أنا سعيد بهذه الفرصة التي أتيحت لنا للحديث عن سير تنفيذ اتفاقاتنا التي تم التوصل إليها خلال زيارتكم لروسيا.. ثمة الكثير مما ينبغي علينا القيام به من أجل استعادة التعاون بالكامل على كافة الاتجاهات".

من جهة أخرى، تطرق الرئيس الروسي لما تواجهه تركيا من مظاهر الإرهاب، وأثنى على جهود أردوغان في إعادة الاستقرار لبلاده وقال:"تسرنا عودة الحياة السياسية الداخلية في تركيا.. نرى أن تركيا تعيش أوقاتا صعبة، وتحارب الإرهاب وتواجه جرائم إرهابية خطيرة.. إنني على ثقة بأنه قد تسنى لكم تطبيع الأوضاع بشكل كامل في البلاد والمضي قدما إلى الأمام في طريق التعاون معنا".

من جانبه قدم أردوغان الشكر لبوتين على استئناف الرحلات العارضة إلى تركيا لا سيما عودة السياح الروس إلى المنتجعات التركية.

وأكد الرئيس التركي أنه ينوي مناقشة تطوير التعاون مع روسيا في مجال الطاقة خلال مباحثاته مع بوتين، منوها إلى أن "الجانبين حققا بعض التقدم في هذا المجال".

وكان الكرملين صرح في وقت سابق أن بوتين سيعقد عددا من الاجتماعات الثنائية الرفيعة المستوى على هامش القمة التي تعقد يومي الـ 4 والـ 5 من سبتمبر/ أيلول في مدينة هانغتشو الصينية.

وأشار الكرملين آنذاك إلى أن الرئيس الروسي سيبحث مع أردوغان سير تطبيع العلاقات الثنائية وتجاوز عواقب إسقاط القاذفة "سو-24" الروسية في سماء سوريا، في 24 نوفمبر/تشين الثاني.

وبالإضافة إلى بحث آفاق تنفيذ المشاريع ذات الأهمية الاستراتيجية، ومنها إنشاء محطة "أكويو" الكهرذرية وخط أنابيب "السيل التركي"، سيتبادل الرئيسان الآراء حول القضايا الدولية الرئيسية، بما في ذلك الوضع في سوريا ومحاربة الإرهاب الدولي.

وكشف الكرملين، أيضا، أن الجانب الروسي يدرس حاليا مسألة رفع القيود المفروضة على مشاركة رجال الأعمال الأتراك في مشاريع البناء في روسيا.

يذكر أن بوتين وصل السبت 3 سبتمبر/أيلول  إلى الصين للمشاركة في القمة المنعقدة هناك.

المصدر: RT

فيسبوك 12مليون