طشقند تنفي اعتقال وزير المالية المقرب من الرئيس

أخبار العالم

طشقند تنفي اعتقال وزير المالية المقرب من الرئيسرستم عظيموف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hz6b

نفت سلطات أوزبيكستان تقارير أشارت إلى اعتقال وزير المالية، النائب الأول لرئيس الوزراء، رستم عظيموف، على خلفية ورود أنباء غير مؤكدة حول وفاة رئيس البلاد إسلام كريموف.

وقال مصدر في مكتب المسؤول الأوزبيكي الرفيع المستوى إن عظيموف موجود حاليا في مكتبه، نافيا بذلك ما تناقله بعض المواقع الإخبارية الأجنبية حول وضع وزير المالية تحت الإقامة الجبرية.

يذكر في هذا الصدد أن مراقبين دوليين يعتبرون عظيموف أحد المرشحين لتولي منصب رئيس البلاد بعد رحيل الرئيس الحالي.

وكانت سلطات أوزبيكستان قد نفت مساء الاثنين 29 أغسطس/آب، تقارير عن وفاة رئيس جمهورية أوزبيكستان إسلام كريموف. وقال مصدر في رئاسة أوزبيكستان إن "التقارير عن الوفاة تنافي واقع الحال. الرئيس لا يزال في المستشفى وحالته مستقرة".

وفي وقت سابق، أفاد موقع "فرغانة.رو" الإعلامي بوفاة الرئيس إسلام كريموف بعد إصابته بنزيف في الدماغ ، بينما قالت ابنته لولا كريموفا إن والدها يرقد في غرفة الرعاية المركزة بعد إصابته بسكتة دماغية يوم السبت.

ومع ذلك ذكرت سفارة أوزبيكستان في موسكو لوكالة "إنترفاكس" الثلاثاء أنها لا تستطيع تأكيد أو نفي نبأ وفاة إسلام كريموف.

تجدر الإشارة إلى أن أوزبيكستان ستحتفل الخميس 1 سبتمبر/أيلول المقبل بعيدها الوطني بمرور 25 عاما على استقلالها عن الاتحاد السوفيتي، وأشارت تقارير إعلامية إلى أن العاصمة طشقند زينت بالأعلام الوطنية رغم نشوء توتر سياسي بسبب مرض الرئيس كريموف الذي يحكم البلاد منذ استقلالها.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون