حالة الرئيس الأوزبكي "مستقرة" والكرملين يستبعد زعزعة الاستقرار هناك

أخبار العالم

حالة الرئيس الأوزبكي إسلام كريموف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hz3v

أكدت عائلة الرئيس الأوزبكي إسلام كريموف إصابته بنزيف في الدماغ، مضيفة أن حالته مستقرة، فيما تمنى الكرملين لكريموف الشفاء العاجل.

وكتبت لولا كريموفا تيلييفا، ابنة رئيس أوزبكستان إسلام كريموف، في حسابها على موقع "إنستغرام" يوم الاثنين 29 أغسطس/آب، إن والدها يرقد في الرعاية المركزة في حالة مستقرة بعد إصابته بنزيف في الدماغ يوم السبت الماضي.

وتابعت ابنته، قائلة: "في الوقت الحالي، من السابق لأوانه إطلاق أي توقعات عن حالته في المستقبل. سأكون شاكرة لكل من يتذكر أبي في صلواته".

وليس من الواضح من سيخلف كريموف (78 عاما) الذي يقود البلاد منذ تفكك الاتحاد السوفيتي في العام 1991، كما أنه كان يترأس حكومة الجمهورية السوفيتية منذ العام 1990.

وفي هذا السياق، أكد الكرملين على لسان دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، أن طرح التساؤلات حول احتمال زعزعة الاستقرار في أوزبكستان على خلفية مرض كريموف يعد "أمرا غير صحيح".

وتمنى الكرملين لـ كريموف الشفاء العاجل. وأكد بيسكوف أن الجانب الروسي يثمن علاقاته مع أوزبكستان، مضيفا أن هناك عددا كبيرا من المهمات على جدول الأعمال الخاص بتطوير العلاقات الثنائية، ولذلك تتطلع الحكومة الروسية لسماع أنباء إيجابية عن الحالة الصحية للرئيس الأوزبكي.

وكانت حكومة أوزبكستان قالت، الأحد، إن كريموف يخضع للعلاج في المستشفى من دون أن توفر أي تفاصيل إضافية.

المصدر: وكالات