فصائل من الجيش السوري الحر تستنكر "المجازر التركية" وأنقرة تنفي الاتهامات

أخبار العالم العربي

فصائل من الجيش السوري الحر تستنكر دبابات تركية في محيط جرابلس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hz2o

أصدرت مجموعة من الفصائل المنضوية تحت لواء "الجيش الحر" بيانا دانت فيها "المجازر" المرتكبة في شمال سوريا في أعقاب التوغل التركي، فيما نفت أنقرة كافة الاتهامات بقتل المدنيين.

وفي بيان مصور نشر على موقع "يوتيوب" يوم الاثنين 29 أغسطس/آب، أعربت فصائل من "الجيش الحر" عن دعمها للمجلس العسكري لجرابلس التابع للأكراد، وإنها تدين "تدخل القوات التركية في احتلال جزء من الأراضي السورية في جرابلس، وقصفها المتعمد من قبل الطيران الحربي على بلدة الصريصات وبئر كوسا، وارتكابها المجازر الوحشية بحق المدنيين العزل من شيوخ وأطفال ونساء، راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى" .

الفصائل التي شاركت في صياغة البيان هي جيش الثوار، واللواء 99 مشاة، ولواء السلاجقة، وقوات جبهة الأكراد، ولواء مغاوير حمص، ولواء الشمال الديمقراطي، ولواء الحمزة، وقوات العشائر بريف حلب، ولواء المهام الخاصة، وكتائب ثوار أرواد.

وتابع الموقعون على البيان: "ندين ونستنكر بأشد العبارات دعم الأتراك للفصائل المتطرفة، والصمت الدولي تجاه ما يحدث في الشمال السوري، ونقف في خندق واحد إلى جانب مجلس جرابلس العسكري وأهلنا المدنيين في جرابلس وريفها لمواجهة الاعتداءات التي حصلت في الأيام الأخيرة".

وحملت الفصائل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة مسؤولية مصرع المدنيين العزل في جرابلس وريفها إثر استهدافها بالطيران الحربي.

بدوره أصدر المركز التنسيقي لدى مكتب رئيس وزراء تركيا بيانا نفى فيه كافة الاتهامات بقتل المدنيين في سياق عملية "درع الفرات" التي شنتها أنقرة في شمال سوريا بدءا من يوم الأربعاء الماضي.

وجاء في البيان أن "المزاعم حول توجيه ضربات في سياق عملية "درع الفرات" إلى سكان مسالمين أو استهداف مدنيين، لا تتوافق مع الواقع على الإطلاق".

وتابع البيان أن الطيران التركي الذي يشارك في العملية العسكرية، يتخذ كافة الإجراءات الضرورية ويتحلى بأقصى الدرجات من الحذر، بغية الحيلولة دون إلحاق أي أضرار بالمدنيين في المناطق التي تجري فيها العمليات العسكرية.

وتابع المركز التنسيقي التركي في البيان أن وحدات "الجيش السوري الحر" والتي تدعمها أنقرة (ومنها فصائل تابعة لتركمان سوريا) تمكنت من بسط سيطرتها على 13 قرية في محيط جرابلس. وأضاف المركز أن فرق الهلال الأحمر التركي بدأت بإيصال المساعدات الإنسانية إلى تلك المناطق وتوزيع الوجبات الساخنة على المدنيين، مشيرا إلى أنه تم توزيع 5 آلاف وجبة خلال الساعات الـ24 الماضية.

المصدر: وكالات