العلماء يعرضون مخا مشوها بفيروس زيكا

الصحة

العلماء يعرضون مخا مشوها بفيروس زيكاعلماء يعرضون مخا مشوها بفيروس زيكا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hyrx

يعتبر التجسيد الطبي شرطا ضروريا لاكتشاف وتشخيص التغيرات البنيوية المرتبطة بعدوى ما وخاصة فيما يتعلق بالجهاز العصبي المركزي.

وقد أجرى أطباء برازيليون فحوصات لـ17 جنينا (ومولودا) وجدوا فيروس زيكا في أنسجتهم و28 جنينا آخر مشتبها بإصابتهم بالعدوى. أجريت الفحوصات هذه عن طريق التصوير المقطعي لأمخاخ الأجنة والتصوير المقطعي النفاسي وفي بعض الحالات عن طريق التصوير بالرنين المغنطيسي.

لقد اتصف كل الأجنة والمواليد تقريبا بتوسع بُطَينات المخ. واكتشف الأطباء شذوذا في الجسم الجاسئ أي في رباط الألياف العصبية الموصلة ما بين نصفي الكرة المخية الأيمن والأيسر لدى 94 و79% من عينات المجموعتين الأولى والثانية على التوالي.

وكانت أحجام أنسجة الأمخاخ لدى كل المواليد تقريبا صغيرة لدرجة الشذوذ وكانت جماجمهم "منكمشة" بسبب ضمور الأمخاخ.

للتذكير، ينقل فيروس زيكا عن طريق البعوض ويسبب حمى لدى البشر تحمل نفس الاسم. ويتحمل المرضى هذه الحمى بشكل سهل مع أن الأطباء علموا منذ وقت قليل نسبيا بأن هذه العدوى تسبب شذوذا كبيرا في نمو الأجنة منه صغر الرأس الذي يسبب بدوره قصورا ذهنيا.

واعترفت منظمة الصحة العالمية في 1 فبراير/شباط الماضي بأن فيروس زيكا المنتشر بسرعة يشكل خطرا عالميا. كما أعلنت المنظمة عن فرض حالة طوارئ وحذرت من انتشار الفيروس في كل بلدان الأمريكيتين ما عدا تشيلي وكندا.

المصدر: لينتا.رو