بالفيديو.. العلماء يكتشفون نوعا جديدا من النار!

العلوم والتكنولوجيا

بالفيديو.. العلماء يكتشفون نوعا جديدا من النار!"الدوامة الزرقاء"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hyrv

اكتشف العلماء نوعا جديدا من اللهب أطلقوا عليه اسم "الدوامة الزرقاء"، ويمكن أن يحد من انبعاثات الكربون فضلا عن امكان مساعدته على تنظيف التسريبات النفطية.

وتتشكل الشعلة المتكونة من دوامات النار أو ما يعرف بـ "الإعصار الناري" الذي يحدث بشكل طبيعي عند اندماج الحرارة بالرياح المضطربة ليخلقا إعصارا من النيران. ولكن في محاولة منهم لخلق دوامات النار في المختبر، توصل العلماء الى دوامة النار الزرقاء التي لم يروا مثيلا لها من قبل.

ويقول مايكل غولنر، الأستاذ المساعد في هندسة الحماية من الحرائق، المشارك في تأليف الورقة العلمية الخاصة بهذا الاكتشاف إن  دوامات النار تعتبر  أكثر فعالية من الأشكال الأخرى للاحتراق ويمكن أن توفر لنا وسيلة أكثر نظافة لحرق النفط المتسرب إلى المحيطات. ويتم الحصول عليها، عن طريق بخ الوقود السائل المعروف بـ "إن هيبتان" (n-heptane) على بركة من الماء في إناء دائري من الزجاج، وبعد ذلك يقومون بإشعاله.

"الدوامة الزرقاء"

ويعد اللون مهما جدا حيث يدل اللون الأصفر لجزيئات السخام المشعة على عدم وجود ما يكفي من الأكسجين لحرق كمية الوقود المتوافرة، أما اللون الأزرق فيشير إلى أن الوقود ينحرق بالكامل وهو ما يعني خفض انبعاثات الكربون.

وقد تمكن العلماء من الحفاظ على عملية الاحتراق لمدة 8 دقائق من خلال ضخ كميات من الوقود بعناية تحت اللهب وأكدوا أن بإمكانهم تمديد الوقت مع استمرار التجارب، لكنهم يعترفون بأنه ما زال هناك الكثير مما لا يفهمونه حول اللهب الأزرق الذي قاموا بإنشائه.

وقال هوا هوا شياو وهو، أحد الباحثين القائمين على الاكتشاف، “إن دوامة النار عادة ما تكون مضطربة، ولكن هذه الشعلة الزرقاء هادئة جدا ومستقرة دون اضطرابات سمعية أو بصرية تذكر" وأضاف إن هذا الاكتشاف "مثير للغاية ويوفر  فرصا هامة داخل وخارج مختبر الأبحاث".

وأشار إلى أن التحدي المقبل يتمثل في نقل هذه الدوامة الزرقاء إلى خارج المختبر وتكبيرها من اجل الاستخدامات العلمية حيث يأمل الباحثون في اعتمادها في مجال تنظيف التسربات النفطية.

المصدر: "ساينس ألرت"