المجتمع الدولي يدين استخدام الكيماوي في سوريا

أخبار العالم

المجتمع الدولي يدين استخدام الكيماوي في سوريامصابون جراء هجوم كيماوي في سوريا - صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hyp6

أعرب وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، الخميس 25 أغسطس/آب عن إدانته القاطعة لاستخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا.

وشدد الوزير، تعليقا على تقرير أممي، يُحمل كلا من تنظيم "داعش" والحكومة السورية مسؤولية تنفيذ هجمات كيماوية داخل سوريا في عامي 2014 و2015، على أن بلاده تدين بأشد العبارات استخدام الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين السوريين من أي طرف كان، مؤكدا أنه ينبغي ألا يبقى هذا الانتهاك المتعمد لمعاهدة حظر الأسلحة الكيماوية دون عقاب.

في غضون ذلك، أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي نيد برايس في بيان له إدانة بلاده بأشد العبارات الممكنة لـ"استخدام الأسلحة الكيماوية من قبل دمشق"، قائلا: "لا يمكن الآن الإنكار أن الحكومة السورية استخدمت مرارا غاز الكلورين ضد مواطنيها، انتهاكا لمعاهدة حظر الأسلحة الكيماوية وقرار مجلس الأمن الدولي 2118".

وأضاف المتحدث أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع شركائها الدوليين بغية محاسبة مرتكبي هذه الجريمة "عبر الآليات الدبلوماسية المناسبة"، لا سيما في إطار الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، داعيا جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والأطراف في المعاهدة، بما فيها روسيا وإيران، إلى الإسهام في هذه الجهود.

أما بخصوص المعلومات عن ضلوع تنظيم "داعش" في استخدام الأسلحة الكيماوية، أشار برايس إلى أن غارات لطيران التحالف الدولي، الذي تقوده واشنطن، قلصت إلى حد كبير قدرات التنظيم على تنفيذ هجمات كيماوية، موضحا أن التحالف يواصل القضاء على قادة "داعش" وتدمير مصانع كيماوية تابعة له، استنادا إلى معلومات استخباراتية.

وأعلن المتحدث أن نتائج تحقيقات الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية تتيح لجميع الدول فرصة جديدة لإدانة هذه الجرائم البشعة بصوت واحد والتوضيح أن استخدام الأسلحة الكيماوية غير مقبول إطلاقا.

المصدر: تاس + الموقع الرسمي للبيت الأبيض

فيسبوك 12مليون