بايدن يرهن منح كييف القرض الثالث بإقالة نائبها العام!

أخبار العالم

بايدن يرهن منح كييف القرض الثالث بإقالة نائبها العام!جوزيف بايدن، نائب الرئيس الأمريكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hymh

هدد نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن بسحب القرض المخصص لأوكرانيا ( الشريحة الثالثة) في حال لم تقل كييف نائبها العام من منصبه.

 وقال بايدن في حديثه لمجلة "the atlantic" الأمريكية الثلاثاء 23 أغسطس/آب، بأنه أعرب في حديث مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو بأن أوكرانيا لن تحصل على مليار دولار إن تركت نائبها العام فكتور شوكين في منصبه.

وتجدر الإشارة إلى أن مجلس صندوق النقد الدولي، وافق يوم 11 مارس/آذار 2015، على برنامج مدته أربع سنوات من المساعدات المالية لأوكرانيا.

ويوفر برنامج الصندوق لأوكرانيا 17.5 مليار دولار، بينما يوفر بقية المقرضين الدوليين 40 مليار دولار خلال أربع سنوات.

وفي مارس/آذار 2015 أدرجت الشريحة الأولى المكونة من 5 مليارات دولار، كما أنه في أغسطس/آب 2015 أدرجت الشريحة الثانية المكونة من 1.7 مليار دولار.

وتنتظر كييف الآن تخصيص الشريحة الثالثة، وحجمها 1.7 مليار دولار. علما بأن إحدى العقبات حينها، كان الـتأخير في اعتماد الميزانية الأوكرانية، وقد تأجلت منذ أكتوبر الماضي بسبب الاضطرابات السياسية والمشاكل المتعلقة بتفشي الفساد في البلاد.

كما أعلن الصندوق أن إجراء سياسات الإصلاح ومكافحة الفساد من ضمن الإجراءات التي يتوجب على كييف تنفيذها لكي يوافق مجلس مديري الصندوق على تحويل الشريحة الثالثة من القروض.

المصدر : وكالات