ظريف: إيران تريد تعزيز تعاونها مع كوبا

مال وأعمال

ظريف: إيران تريد تعزيز تعاونها مع كوباوزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز (يمين) خلال اجتماع مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف (يسار) في هافانا في 22 اب/اغسطس 2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hyhi

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إيران تريد رسم "مسار جديد" مع كوبا من خلال تعزيز تعاونها مع الجزيرة الكبيرة في البحر الكاريبي.

وصرح ظريف الاثنين 22 أغسطس/آب في اليوم الأول من جولته التي يزور فيها 6 دول في أمريكا اللاتينية قائلا: "إنه الوقت المناسب لتعزيز علاقاتنا.. سنفتح طريقا جديدا".

وأشار ظريف إلى إمكانية إبرام اتفاقات جديدة مع كوبا في مجال الصناعة والطاقة والتكنولوجيا العلمية.قائلا: "كنا دائما إلى جانب الشعب الكوبي الكبير في مواجهة الفظائع والعقوبات الجائرة، والعكس بالعكس"، مشيدا بـ"مقاومة" الكوبيين للولايات المتحدة.

وحصل تقارب بين واشنطن وهافانا منذ أواخر عام 2014 بعد أكثر من نصف قرن من المواجهات على خلفية الحرب الباردة بين البلدين.

وتدعم هافانا خصوصا حق إيران في تطوير برنامجها النووي المدني، في حين نددت طهران مرارا بالحظر الاقتصادي الذي تفرضه الولايات المتحدة منذ أكثر من نصف قرن على كوبا.

وسمح الاتفاق النووي التاريخي الذي أبرم بين إيران والقوى العظمى وفي طليعتها الأمم المتحدة، في يوليو/تموز 2015، برفع تدريجي للعقوبات بعد أن تعهدت طهران بضمان السلمية المحضة لبرنامجها النووي عبر خفض كبير لقدراتها في هذا المجال.

وأشارت الصحافة الكوبية إلى أن ظريف سيتجه إلى نيكاراغوا والإكوادور وتشيلي وبوليفيا وفنزويلا، يرافقه وفد كبير يضم رؤساء شركات إيرانية.

المصدر: أ ف ب

توتير RTarabic