تيريزا ماي في مأزق بسبب السعودية!

أخبار العالم

تيريزا ماي في مأزق بسبب السعودية!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hy4i

أبدى نشطاء وسياسيون بريطانيون عزمهم مطالبة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بالتصويت ضد إعادة انتخاب السعودية لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وأوضح تقرير نشرته صحيفة "الاندبندنت" البريطانية، الجمعة 19 أغسطس/آب، أن دعوة إقصاء السعودية تتزامن مع اليوم الإنساني العالمي، وقبل التصويت على إعادة انتخابها رئيسا لمجلس حقوق الإنسان، وهو منصب تحتله منذ عام.

ويأتي هذا التطور بعد ظهور معلومات جديدة عن الكميات الكبيرة من السلاح الذي قامت بريطانيا ببيعه إلى السعودية، والذي "استخدم بعض منه بالتدخل العسكري في اليمن".

في غضون ذلك، أشار التقرير إلى أن تعيين السعودية رئيسة لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، أعطاها "المزيد من النفوذ بخصوص معايير حقوق الإنسان الدولية".

ولفت إلى أن التصويت المقرر في الثالث عشر من سبتمبر/أيلول المقبل، يشكل فرصة ذهبية كي تثبت الحكومة البريطانية تقييمها الحقيقي لحقوق الإنسان.

في ذات السياق، نقلت "الاندبندنت" عن المتحدث باسم حزب الديمقراطيين الأحرار البريطاني توم براك، اتهامه الحكومة بتقديم أعذار لا تنتهي لصالح السعودية، مشيرا إلى مطالبة منظمة العفو الدولية لبريطانيا بمحاسبة المملكة بسبب سجلها "المروع" في مجال حقوق الإنسان و"الجرائم المتواصلة في اليمن".

ولفت التقرير إلى ما قالته المسؤولة في منظمة العفو الدولية في بريطانيا بولي تراسكوت التي شددت على ضرورة أن لا تكون السعودية عضوا في مجلس حقوق الإنسان، لأن "حجم الانتهاكات الممنهجة التي ارتكبتها الرياض في الداخل وفي اليمن.. يجعلها غير مؤهلة للعب دور دولي في مجال حقوق الإنسان".

المصدر:الاندبندنت