وزير العدل التركي يحذر واشنطن من الدخول في مواجهة مع أنقرة بسبب قضية غولن

أخبار العالم

وزير العدل التركي يحذر واشنطن من الدخول في مواجهة مع أنقرة بسبب قضية غولنوزير العدل التركي بكر بوزداغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hxxi

حذر وزير العدل التركي، بكر بوزداغ، الولايات المتحدة من الدخول في مواجهة مع بلاده على خلفية عدم تسليم الداعية الإسلامي فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة.

وقال بوزداغ، في لقاء مع تلفزيون "آي خبر" التركي، الأربعاء 17 أغسطس/آب، إن "تنظيم فتح الله غولن، على المدى القريب، يهدد الولايات المتحدة الأمريكية، لذلك ينبغي على السلطات الأمريكية أن تعتقله"، محذرا الولايات المتحدة من الدخول في مواجهة مع تركيا والشعب التركي في المرحلة الحالية.

وأضاف أن الإدارة الأمريكية تهتم بموضوع إعادة غولن المتهم بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة إلى تركيا، مشيرا إلى أن وفدا أمريكيا يتكون من 4 مسؤولين سيزور تركيا في 22 أغسطس/آب الجاري، فيما لم يحدد بعد موعد زيارة الوفد التركي إلى الولايات المتحدة.

ولفت إلى أن العلاقات الأمريكية التركية "لن تكون كما كانت عليه قبل محاولة الانقلاب في 15 يوليو/تموز. إذا لم تسلمه فهي ستفقد الشعب التركي".

واشنطن: هناك آليات لمنع غولن من مغادرة البلاد

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مارك تونر، إن هناك آليات تحول دون هروب فتح الله غولن من الولايات المتحدة، مضيفا أن المسؤولين الأمريكيين يحللون الوثائق التي وصلتهم من نظرائهم الأتراك، ولم يتخذوا بعد قرارا بخصوص تسليم غولن إلى تركيا.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر

جاءت تصريحات تونر، ردا على أسئلة وجهها إليه الصحفيون خلال الموجز الصحفي اليومي للوزارة مساء الثلاثاء.

وردا على سؤال عما إذا كانت سلطات بلاده تمنع مغادرة من توجد بحقهم طلبات تسليم، قال تونر إن وزارة العدل الأمريكية هي المعنية بالأمر، وأضاف أن هناك آليات متعددة للحيلولة دون مغادرة الأشخاص الذين توجد بحقهم طلبات تسليم، للولايات المتحدة، دون تقديم تفاصيل حول تلك الآليات.

ولم يجب تونر عن سؤال بخصوص ما إذا كان تم إلغاء جواز سفر غولن، أو فرض حظر سفر عليه.

وأكد تونر أن المسؤولين الأمريكيين يقبلون بوجود اتفاقية لإعادة المجرمين بين بلادهم وتركيا.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون