قوات ليبية تحرز تقدما في سرت على طول الساحل

أخبار العالم العربي

قوات ليبية تحرز تقدما في سرت على طول الساحلقوات موالية لحكومة "الوفاق الوطني" المدعومة من الأمم المتحدة - 14 أغسطس-سرت-ليبيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hxma

أعلنت قيادة قوات حكومة الوفاق الليبية عن إحرازها تقدما في مدينة سرت وبسط سيطرتها على مزيد من المباني بعد أربعة أيام على خسارة مسلحي"داعش" معقلهم الرئيس بالمدينة.

وقال المتحدث باسم عملية "البنيان المرصوص"، العميد محمد الغصري، إن سيطرة التنظيم في المدينة باتت تقتصر عمليا على الحي رقم 1 فقط، الواقع وسط المدينة"، موضحا أن الحيين، رقم 2 الواقع إلى الغرب ورقم 3 الواقع إلى الشرق، "منطقتا اشتباك".

وأضاف الغصري، في تصريح أدلى به الأحد، أن القوات الموالية للحكومة "تمكنت من دخول الحي رقم 2 وتحاول بسط سيطرتها الكاملة، مشيرا إلى أن التقدم على الجبهة الثانية (الحي رقم 3) يسير بوتيرة أبطأ".

وشدد المتحدث على أن "المعركة عسكريا انتهت"، وأن "إعلان النصر لن يطول كثيرا"، من دون أن يحدد متى يتوقع أن يتم ذلك.

من جهة أخرى، أكد الغصري أن سرت "خالية من المدنيين نهائيا، إلا من عوائل الدواعش"، وقال إن قوات البنيان المرصوص سمحت للمدنيين بالفرار.

وعناصر التنظيم الآن محاصرون في مناطق سكنية في وسط المدينة.

كما أعلنت غرفة عمليات "البنيان المرصوص"، الأحد، عن إحباطها محاولة لتنظيم "داعش" لتفجير سيارتين مفخختين كانتا تحاولان التقدم باتجاه القوات المتقدمة في الحي رقم 2. 

وتسارعت الأحداث في مدينة سرت خلال الأيام الماضية لصالح تحرير المدينة من قبضة تنظيم داعش بدعم عسكري غربي، حيث صرح الغصري أن قوات "البنيان المرصوص" تقوم بإعادة ترتيب صفوفها استعدادا لخوض المعركة الأخيرة ضد داعش في سرت، لكنه لم يحدد موعدا لتلك المعركة.

وشهدت سرت مواجهات متقطعة بين قوات الجيش وعناصر من داعش كانوا يتحصنون داخل بعض المباني في ثلاثة أحياء بوسط المدينة، فيما تقوم وحدات من الجيش بتمشيط الأحياء التي تم انتزاعها من قبضة التنظيم خلال الأيام القليلة الماضية.

وحققت قوات "البنيان المرصوص" تقدما كبيرا باستعادة مناطق هامة في مركز المدينة، بينها مجمع قاعات واغادوغو ومستشفى ابن سيناء والحي الجامعي وعدد من المصارف.

وتؤكد غرفة عمليات تحرير مدينة سرت أنها كبدت تنظيم داعش خسائر فادحة في الأرواح والعتاد بعد محاصرته في مساحة ضيقة واستهدافه بالقصف الجوي والمدفعي.

المصدر: وكالات