مقتل 4 أشخاص بسلسلة انفجارات هزت تايلاند

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hx9z

قتل 4 أشخاص وجرح العشرات في تايلاند جراء سلسلة انفجارات لا صلة لها بالإرهاب الدولي، هزت مناطق سياحية مختلفة في البلاد، الخميس والجمعة 11 و12 أغسطس/آب، وفقا لوسائل إعلام محلية.

حيث استهدفت سلسلة انفجارات مزدوجة، صباح الجمعة 12 أغسطس/آب، في أعقاب تأدية مراسم رفع العلم التقليدية، 3 مناطق سياحية جنوب تايلاند، بما فيها عاصمة محافظة سورات ثاني وحي باتونغ بيتش في جزيرة فوكيت، فضلا عن مدينة هواهين، التي شهدت انفجارين ليلة أمس الخميس.

ولم تتبن بعد أي جهة مسؤوليتها عن هذه الهجمات.

وأعلن المتحدث باسم الشرطة الوطنية التايلاندية العقيد كريسان بخاتخاناتشارين، في خطاب متلفز، أن سلسلة الانفجارات التي هزت البلاد لا صلة لها بالإرهاب الدولي، موجها أصابع الاتهام إلى الذين يصفهم بـ"المجرمين المحليين".

وأفاد المتحدث أن الشرطة كانت قد اعتقلت أول مشتبه به في إعداد وتنظيم الانفجارات، دون إعطاء أي تفاصيل أخرى.

ونقلت وكالة " نوفوستي" الروسية عن مصدر مطلع أن النتائج الأولية للتحقيقات الجارية في الهجمات تشير إلى ضلوع الانفصاليين الإسلاميين، الذين ينشطون في أقصى جنوب تايلاند، وخاصة في مقاطعات ناراتيوات ويالا وباتاني.

وفي التفاصيل أكدت وسائل إعلام محلية وفاة واحد من أربعة جرحى جراء انفجارين وقعا قرب مقر الشرطة في مدينة هواهين، بعد نقله إلى المستشفى، وأوضحت قناة "تاي بي بي أس" أن العبوة الناسفة انفجرت داجل برج الساعة.

نقل مصاب جراء انفجار في مدينة هواهين التايلاندية إلى المستشفى - 12/08/2016

كما وقع انفجاران قرب مقر الشرطة البحرية في مدينة سورات ثاني، الأول منهما وقع في أعقاب مراسم احتفالية بعيد الأم التايلاندي، وأسفر عن مقتل امرأة من سكان المدينة وإصابة شخصين.

إلى ذلك، أفادت وسائل إعلام بإصابة شخص جراء انفجار دوى في حي باتونغ بيتش بجزيرة فوكيت، بينما أعلنت شرطة الجزيرة أنها تمكنت من إبطال مفعول عبوة ناسفة أخرى في شاطئ لوما السياحي.

كما نقلت قناة "سبرينغ نيوز" التايلاندية أن انفجارين أخرين وقعا في محيط سوق بمحافظة فانغ نغا، دون إلحاق خسائر بشرية.

وسبق أن أفادت وسائل إعلام محلية بمقتل شخص وإصابة 23 آخرين جراء انفجارين هزا، مساء الخميس منتجع هواهين الواقع على بعد 200 كم شمالي العاصمة التايلاندية بانكوك.

وأوضحت الوسائل أن الانفجار الأول وقع في الساعة 22.35 بالتوقيت المحلي قرب حانة في منطقة سياحية، فيما حصل الانفجار الثاني بعد ساعة بالقرب من حانة أخرى تقع على بعد 100 متر من مكان الانفجار الأول. 

وأشارت الوسائل، نقلا عن الشرطة المحلية، إلى أن الانفجارين نجما عن قنبلتين كانتا مزروعتين في حاوية زهور، مضيفة أنه تم تشغيلهما عن بعد بواسطة هاتف محمول، وذكرت صحيفة "كخاسود" المحلية أن القتيل مواطنة تايلاندية، مؤكدة أن 10 سياح أجانب من بين المصابين، مضيفة أن 4 من الجرحى في حالة حرجة.

موقع انفجار في مدينة هواهين التايلاندية - 12/08/2016

من جهتها، ذكرت إحدى القنوات التلفزيونية التايلاندية أن مواطنتين بريطانيتين، وواحدة ألمانية، ومواطنين هولنديين اثنين من بين المصابين.

كما قتل شخص وأصيب 7 آخرون جراء انفجار استهدف سوقا في محافظة ترانغ جنوب البلاد.

المصدر: وكالات