موسكو: ينبغي التعامل مع ترانزيت الغاز عبر أوكرانيا ببراغماتية

مال وأعمال

موسكو: ينبغي التعامل مع ترانزيت الغاز عبر أوكرانيا ببراغماتية موسكو: ينبغي معالجة ترانزيت الغاز عبر أوكرانيا ببراغماتية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hx56

يرى أندرية كيلين المسؤول في وزارة الخارجية الروسية أنه على بروكسل الانطلاق من اعتبارات براغماتية لا سياسية عند سعيها الحفاظ على أوكرانيا كدولة عبور رئيسة للغاز المتجه إلى أوروبا.

وفي تعليق للمسؤول الروسي على تقرير صدر مؤخرا من المفوضية الأوروبية بشأن اتفاقها مع كييف في الحفاظ على أوكرانيا كدولة ترانزيت رئيسة لإمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا، قال المسؤول الروسي الأربعاء 10 أغسطس/اَب: "هذه القضية لا تخص المفوضية الأوروبية، لأنه ينبغي معالجتها عبر الحوار بين روسيا وأوكرانيا من وجهة نظر براغماتية".

وأضاف كيلين: "مصلحتنا مثل مصلحة أوروبا بسيطة جدا"، الاتحاد الأوروبي يتطلع إلى إمدادات غاز مستقرة من روسيا، ولكن أوكرانيا كما نعلم لديها تاريخ يمكننا وصفها من خلاله بالشريك الصعب، إذ شاركت بفضائح ونقاشات حادة عدة فيما يخص ترانزيت الغاز عبر أراضيها.

لذلك يعتقد المسؤول الكبير في وزارة الخارجية الروسية أنه لا يجب تسييس هذه المسألة، بل التعامل معها ببراغماتية بحتة.

خريطة تظهر شبكة أنابيب نقل الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية

وكانت بروكسيل وكييف توصلتا في النصف الثاني من يوليو/تموز الماضي إلى اتفاق بشأن الحفاظ على أوكرانيا دولة ترانزيت رئيسة لإمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا.

وأعلنت وزارة الطاقة الروسية العام الماضي أنها لا تعتزم تجديد عقد نقل "ترانزيت" الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية مع كييف بعد انتهائه في 2019.

وتعمل روسيا حاليا على تنفيذ مشروع نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر قاع بحر البلطيق "السيل الشمالي-2"، ويتجنب هذا المشروع المرور بدول جوار مثل أوكرانيا ما يقلل من مخاطر الترانزيت، ويخطط أن تصل الطاقة التمريرية لخط الأنابيب هذا إلى 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

المصدر: "إنترفاكس"