بروكسل تقرر عدم تغريم البرتغال وإسبانيا

مال وأعمال

بروكسل تقرر عدم تغريم البرتغال وإسبانيا  بروكسل تقرر عدم تغريم البرتغال وإسبانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwz4

قرر مجلس الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء 9 أغسطس/اَب عدم معاقبة إسبانيا والبرتغال لانتهاكهما القواعد الخاصة بخفض العجز في الميزانية.

وجاء في البيان الصادر عن الدائرة الصحفية: "قرر المجلس عدم مخالفة إسبانيا والبرتغال لفشلهما في اتخاذ تدابير فعالة لخفض العجز في الميزانية".

إضافة إلى ذلك، وضعت الهيئة مهلة جديدة لكلا البلدين لخفض العجز في الميزانية، وكذلك دعا المجلس البرتغال للعمل على خفض العجز في الميزانية إلى 2.5% من حجم الناتج المحلي الإجمالي في عام 2016.

كما حث إسبانيا على خفض العجز في الميزانية إلى 4.6% من حجم الناتج المحلي الإجمالي في عام 2016.

وكانت المفوضية الأوروبية قد أوصت في 27 يوليو/تموز بعدم فرض غرامة مالية على إسبانيا والبرتغال لانتهاكهما القواعد الخاصة بخفض العجز في الميزانية.

وفشلت إسبانيا والبرتغال في اتخاذ خطوات فعالة من أجل خفض العجز في ميزانيتيهما لعام 2014/2015، إذ سجلت إسبانيا عجزا في الميزانية العام الماضي بلغ قدره 5% من إجمالي الناتج المحلي، في الوقت الذي استهدفت مدريد عجزا نسبته 4.2% من إجمالي الناتج المحلي.

بينما سجلت البرتغال في العام الماضي عجزا بـ 4.4% من إجمالي الناتج المحلي، في حين استهدفت 3% من إجمالي الناتج المحلي.

ويشار هنا إلى أن دول منطقة اليورو ومنها إسبانيا والبرتغال ملزمة بألا يزيد عجز الميزانية الوطنية لديها على 3% من إجمالي الناتج المحلي وألا يزيد معدل الدين العام على 60% من إجمالي الناتج المحلي لها.

المصدر: "تاس"

توتير RTarabic