تركيا ترفع الحظر عن "سبوتنيك" في أراضيها

أخبار العالم

تركيا ترفع الحظر عن صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwv9

رفعت السلطات التركية الاثنين 8 أغسطس/آب، الحظر الذي فرضته قبل 4 أشهر على بث موقع "سبوتنيك" الإلكتروني الناطق باللغة التركية في أراضيها.

وأعلن رئيس مكتب وكالة "سبوتنيك" الروسية في تركيا ماهر بوزتيبي، أن فريقه بدأ بتلقي رسائل من زوار الموقع الأتراك تؤكد رفع الحظر عن الوصول إلى الموقع في الأراضي التركية بدءا من الساعة العاشرة بتوقيت موسكو. ومن ثم أعلنت وزارة الاتصالات رسميا عن رفع الحظر المفروض على الموقع منذ 14 أبريل/نيسان الماضي.

وسبق للسلطات التركية أن حظرت بث الموقع في أراضيها وسحبت حق الإقامة من رئيس تحرير موقع "سبوتنيك" التركي تورال كريموف، واعتماده ومنعته من دخول البلاد. وفي البداية لم توضح أنقرة أسباب هذه الخطوة المفاجئة. لكن نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموش أعلن لاحقا أن القرار بمنع كريموف من زيارة البلاد جاء استجابة لتوصيات الأجهزة الأمنية التركية.

وعلى الرغم من حظر بث الموقع الإلكتروني في أراضي تركيا، واصل فريق الموقع نشر الأخبار عبر حساباته على صفحات التواصل الاجتماعي، وعبر التطبيقات الخاصة بوكالة "سبوتنيك" للهواتف الذكية.

ومن اللافت أن قرار رفع الحظر صدر عشية زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى روسيا، إذ سيجتمع مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سان بطرسبورغ يوم الثلاثاء 9 أغسطس/آب لبحث عملية تطبيع العلاقات الثنائية وتجاوز عواقب الأزمة التي نشبت بين البلدين في أعقاب حادثة إسقاط قاذفة "سو-24" الروسية في أجواء سورية من قبل مقاتلة تركية يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

المصدر: نوفوستي