وزيرة أمريكية تعتبر روسيا الخطر الرئيس على بلادها

أخبار العالم

وزيرة أمريكية تعتبر روسيا الخطر الرئيس على بلادها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwte

ترى وزيرة سلاح الجو الأمريكية ديبورا لي جيمس أن روسيا الخطر الرئيس على الولايات المتحدة، وقالت في حديث أدلت به لقناة  فوكس نيوز: "أعتقد أن روسيا تعتبر الخطر رقم 1".

 وبررت جيمس ذلك بوجود " سلاح نووي لدى روسيا وبأنها تتصرف بشكل عدائي شرس في السنوات الأخيرة وكذلك تختبر نماذج جديدة من السلاح وكل ذلك يثير القلق الشديد لدى الولايات المتحدة وحلفائها.

وأشارت الوزيرة إلى أنها زارت قبل فترة أوكرانيا التي، وحسب تعبيرها، " تعاني" بسبب انضمام القرم إلى روسيا واعتبرت ذلك "احتلالا غير مشروع".

وزعمت جيمس أن القسم الشرقي من أوكرانيا يشهد انتهاكات لوقف إطلاق النار وقال:" يموت الناس ويعانون ويحدث الدمار وكل ذلك يجري جزئيا بسبب تصرفات الجانب الروسي". غير أن جيمس لم تحدد ماهية هذه التصرفات. 

تجدر الإشارة إلى أن المجلس الأعلى للقرم ومجلس مدينة سيفاستوبول في يوم 14 مارس/آذار عام 2014، أقرا على خلفية الأزمة السياسية في أوكرانيا وتغيير الحكومة هناك، باستقلال جمهورية القرم الذاتية الحكم ومدينة سيفاستوبول.

وفي الـ16 من مارس/آذار أجري في شبه الجزيرة استفتاء حول انضمام القرم إلى روسيا، وبلغت نسبة المشاركة فيه أكثر من 80٪، وصوت لصالح الانضمام بـ 96.77٪ من الناخبين في جمهورية القرم، و95،6٪ في سيفاستوبول، وفي الـ 18 من مارس/آذار وقعت اتفاقية انضمام الجزيرة إلى روسيا.

المصدر: تاس