موسكو مستعدة لتسليم 13 محكوما أمريكيا لديها

أخبار روسيا

موسكو مستعدة لتسليم 13 محكوما أمريكيا لديهاالطيار المدني الروسي قسطنطين ياروشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwfl

ذكرت صحيفة "إزفيستيا" الروسية، أن موسكو مستعدة لتسليم واشنطن محكومين أمريكيين لديها لقاء الإفراج عن الطيار المدني الروسي قسطنطين ياروشينكو المحكوم في الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة الروسية نقلا عن خطاب إدارة شؤون الرئاسة الروسية لوالدة ياروشينكو، أن 13 أمريكيا يقضون في الوقت الراهن أحكاما بالسجن في روسيا، وأن 3 منهم حتى الآن، تقدموا إلى السلطات الروسية بطلب النظر بإمكانية ترحيلهم إلى بلادهم وقضاء باقي مدة حبسهم هناك، عملا باتفاقية المجلس الأوروبي للعام 1983 المرعية في مثل هذه الحالات.

وكشفت "إزفيستيا" عن أن الجانب الأمريكي اعتبر في الرد على مقترحات وزارة الخارجية الروسية أن الحكم الصادر بحق ياروشينكو لا يقتضي تسليمه لروسيا أو مقايضته، وأعادت الصحيفة إلى الأذهان نقلا عن مصادر دبلوماسية مطلعة قولها، إن فيكتوريا نولاند مساعدة وزير الخارجية الأمريكي، قد رأت هي الأخرى في وقت سابق أنه "لا بد من بقاء ياروشينكو حبيسا في سجنه عبرة للآخرين".

ولفتت "إزفيستيا" النظر إلى استمرار وزارة الخارجية الروسية في بذل مختلف الجهود لتحرير ياروشينكو وعودته إلى الوطن، إذ يؤكد الدبلوماسيون الروس بهتان الحكم الصادر بحقه، ويحتجون على ظروف حبس المواطن الروسي المذكور، وانتهاك حقوقه في الولايات المتحدة.

سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي، وفي تعليق على ما تتداوله وسائل الإعلام حول احتمال تحرير ياروشينكو، أكد صحة ما يشاع بصدد مقترح روسيا مقايضته بأمريكيين محكومين لديها.

يذكر أن القضاء الأمريكي كان قد أدان الطيار ياروشينكو في سبتمبر/أيلول 2011 بتهمة "الشروع في تهريب شحنة كبيرة من الكوكايين"، وذلك بعد احتجازه في ليبيريا في مايو/أيار 2010.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها، أدى اعتقال ياروشينكو على أيدي عناصر المخابرات الأمريكية في أراضي دولة ثالثة ونقله سرا إلى الولايات المتحدة، إلى توتر العلاقات بين البلدين.

وخلال حبسه، تفاقمت لدى ياروشينكو أمراض مزمنة كان يعانيها سابقا، وأصيب بمضاعفات أخرى، نظرا لظروف الحبس السيئة دون أن يتلقى المستوى المطلوب من العلاج في مثل هذه الحالات.

مفوض وزارة الخارجية الروسية لحقوق الانسان قسطنطين دولغوف، ناشد السلطات الأمريكية مرارا العناية بالمواطن الروسي ياروشينكو، وأكد أن الأمراض التي يعانيها، إنما حلت به نظرا لظروف الحبس، فضلا عن التقصير في تقديم العلاج وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة له.

المصدر: "نوفوستي"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة