صحيفة: واشنطن أرسلت 400 مليون دولار لطهران مقابل الإفراج عن معتقلين

أخبار العالم

صحيفة: واشنطن أرسلت 400 مليون دولار لطهران مقابل الإفراج عن معتقلين طائرة ركاب كانت تقل مواطنين أمريكيين أفرجت عنهم السلطات الإيرانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwbm

أرسلت الإدارة الأمريكية 400 مليون دولار إلى طهران مطلع العام الحالي بعد الإفراج عن 4 مواطنين أمريكيين من السجن الإيراني، حسبما نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال"، الثلاثاء 2 أغسطس/آب.

وأوضحت الصحيفة أن طائرة نقل أمريكية أوصلت إلى إيران في يناير/كانون الثاني الماضي، وبشكل سري، مبلغا نقديا في العملة الأجنبية (اليورو والفرانك السويسري) يعادل 400 مليون دولار أمريكي.

وبحسب الصحيفة فإن المصارف السويسرية هي التي أعطت النقود للولايات المتحدة لأن إجراء محاسبات مالية في الدولار الأمريكي بين واشنطن وطهران يعد أمرا ممنوعا.

وذكرت "وول ستريت جورنال" أن السلطات الإيرانية قبلت هذه الخطوة بمثابة فدية من واشنطن لقاء إطلاق سراح مواطنين أمريكيين كانوا محتجزين لدى السلطات الإيرانية.

كانت الولايات المتحدة قد أعلنت في 16 يناير/كانون الثاني الماضي عن التوصل إلى أتفاق مع إيران بشأن تبادل السجناء، حيث أفرجت طهران عن 4 مواطنين أمريكيين كانوا محتجزين لديها، فيما أطلقت واشنطن سراح 7 إيرانيين كانوا معتقلين لديها.

إلا أن السلطات الأمريكية نفت أي علاقة بين هذا المبلغ من النقود والإفراج عن المعتقلين الأمريكيين، حيث أوضحت أن هذا المبلغ المالي يعد جزء من 1.7 مليار دولار تعهدت واشنطن بدفعه لطهران من أجل تسوية الجدال المتعلق بصفقة توريد أسلحة أمريكية إلى إيران، تم التوصل إليها قبيل عام 1979، أي في آخر أيام حكم الشاه، ولكن لم يف الجانب الأمريكي بها.

غير أن الثورة الإسلامية التي شهدتها إيران عام 1979 أسفرت عن إلغاء الصفقة المذكورة (التي استلم الجانب الأمريكي مسبقا ثمنها)، وعن ظهور جدال بشأنها استمر عدة عقود.

المصدر: تاس