"شهب البرشاويات" تُضيء السماء ليلا في أغسطس

الفضاء

"شهب البرشاويات" تُضيء السماء ليلا في أغسطس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwbf

تشهد روسيا ومختلف دول العالم مع بداية شهر أغسطس/آب حدثا فلكياً مثيراً للاهتمام، حيث تضيء زخات من شهب البرشاويات "Perseids" السماء ليلا، وستبلغ ذروتها منتصف الشهر الجاري.

وتبدو شهب البرشاويات "Perseids" على شكل زخات كثيفة من الشهب في السماء ليلا، وستبلغ ذروتها في منتصف أغسطس/آب، حيث يمكن رؤيتها وهي تضيء السماء ليلا بالعين المجردة، دون الحاجة إلى استخدام تلسكوبات أو أدوات للرصد.

ويُعتبر المذنب "هوراس-تتل" Horace Tuttle، الذي اكتُشف عام 1862 مصدر هذه الشُهُب، فهو عند اقترابه من الأرض، ينتج حطاما وشظايا فضائية في حجم قطعة النقود المعدنية، لتشكل حزاما مضيئا في السماء.

ووفقا لتوقعات المنظمة الدولية للأرصاد الجوية، ستبلغ شهب البرشاويات الحد الأقصى من نشاطها في ليلة 12 أغسطس/آب الجاري، بين الساعتين 18:15  و 21:45 حسب توقيت غرينتش.

وذكر العلماء أن شهب البرشاويات هذه السنة ستكون أكثر سطوعا، فعوضا عن سقوط ما بين 80 و 100 شهب في الساعة كما يحدث عادة، سيتساقط هذا العام ما بين 150 و200 شهب في الساعة.

هذا وأشار علماء الفلك إلى أن هذه الشهب لا تشكل أي خطر على الانسان، كما نصحوا بمراقبتها ابتداء من بداية الشهر الحالي، لأن القمر سيكون تقريبا مكتملا عندما تبلغ هذه الشهب ذروتها منتصف الشهر، مما سيصعّب رؤيتها بوضوح.

المصدر: نوفوستي