أوكرانيا تطالب روسيا برفع حظر "الترانزيت"

مال وأعمال

أوكرانيا تطالب روسيا برفع حظر شعار منظمة التجارة العالمية "WTO"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hvrp

طالبت أوكرانيا، خلال اجتماع المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية "WTO"، الجانب الروسي برفع القيود المفروضة على نقل البضائع الأوكرانية عبر الأراضي الروسية.

ووفقا لوزارة التجارة الأوكرانية، فإن كييف لفتت انتباه أعضاء المنظمة إلى التأثير السلبي لفرض قيود إقليمية على عموم التجارة العالمية. وأضافت الوزارة: "أن أوكرانيا تدعو مرة أخرى الاتحاد الروسي إلى رفع القيود المفروضة على العبور، واستئناف التبادل التجاري المتكافئ لجميع أعضاء منظمة التجارة العالمية".

وكانت روسيا قد وسعت في وقت سابق من الشهر الجاري القيود المفروضة على عبور (ترانزيت) البضائع الأوكرانية، ليشمل المنتجات المتجهة إلى قيرغيزستان، وقبلها إلى كازاخستان. بدورها، ردت كييف على هذا الإجراء بفرض تدابير مماثلة رغم مناشدة بروكسل عدم اتخاذ إجراءات انتقامية.

وتنص القيود المفروضة على دخول البضائع الأوكرانية الأراضي الروسية عبر نقاط عبور معينة، ومرافقة الجمارك للشاحنات الأوكرانية خلال رحلتها على الأرضي الروسية، إلى جانب ضرورة وضع ختم هذه البضائع بالرصاص الجمركي.

وكانت كييف قد قالت في وقت سابق إن بضائعها المصدرة تواجه حالات تأخير على الحدود مع روسيا، منوهة بأنها ستتجه إلى منظمة التجارة العالمية بهدف التحكيم التجاري فيما يخص القيود المفروضة من قبل الجانب الروسي على بضائعها.

المصدر: "نوفوستي"

توتير RTarabic