توقيف 47 صحفيا وإغلاق 90 وسيلة إعلام في تركيا

أخبار العالم

توقيف 47 صحفيا وإغلاق 90 وسيلة إعلام في تركيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hvpc

أصدرت السلطات التركية مذكرات اعتقال بحق 47 موظفا سابقا في صحيفة "زمان" المعارضة، معتبرة الصحيفة المذكورة أنها كانت "بوقا إعلاميا" للمعارض الإسلامي فتح الله غولن إبان الانقلاب.

وذكرت وكالة "الأناضول"، أن شرطة مكافحة الإرهاب التركية شرعت في أعقاب صدور مذكرات التوقيف، في تنظيم حملات دهم وتفتيش طالت منازل الصحفيين "المرتبطين بتنظيم فتح الله غولن الإرهابي"، المسؤول عن تدبير الانقلاب الفاشل في البلاد مؤخرا، وذلك بعد أن اعتقلت السلطات الاثنين الماضي 42 صحفيا في إطار اتهامات مشابهة.

وكالة "نوفوستي" الروسية من جهتها، أفادت بأن السلطات التركية أغلقت 3 وكالات أنباء، و16 قناة تلفزيونية و23 محطة راديو، و45 صحيفة.

يشار إلى أن السلطات التركية، قد اتخذت جملة من الإجراءات الاحترازية في أعقاب الانقلاب، تمثلت في إلغاء جوازات سفر 1,5 ألف مواطن، كما قررت إغلاق أكثر من 1,5 ألف مدرسة ومؤسسة تعليمية خاصة، للاشتباه بارتباطها بشكل أو بآخر بالمعارض فتح الله غولن المتواري في بنسلفانيا في الولايات المتحدة.

وتعكف السلطات التركية في الوقت الراهن كذلك، على بحث احتمال نشر حزمة من وثائق الانقلابيين، تعكس خططهم التي أعدوها لتغيير البلاد، إذا ما نجحوا في انقلابهم وتولّوا السلطة في تركيا.

كما عزلت السلطات التركية حتى الآن، زهاء 45 ألف موظف حكومي من مناصبهم، واعتقلت مئات العسكريين على اختلاف رتبهم، وأوقفت 200 قاض ونائب عام.

المصدر: "وكالات

فيسبوك 12مليون
مباشر.. استعراض للطيران الحربي في معرض "الجيش 2017" في ضواحي موسكو