لقاء روسي-إيراني مرتقب لبحث التعاون الاقتصادي

مال وأعمال

لقاء روسي-إيراني مرتقب لبحث التعاون الاقتصاديلقاء روسي-إيراني مرتقب لبحث التعاون الاقتصادي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hut1

يلتقي وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، مع محمود واعظي، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الإيراني، في 29 يوليو/تموز بموسكو.

وقال المتحدث باسم وزارة الطاقة الروسية لوكالة "نوفوستي" الروسية، الأربعاء 20 يوليو/تموز: "الاجتماع بين نوفاك وواعظي سيعقد في 29 يوليو/تموز في مبنى الوزارة بموسكو".

وذكر مصدر في السفارة الإيرانية لدى روسيا أن واعظي سيجري زيارة الى موسكو وأستراخان الأسبوع المقبل، ومن المقرر أن يجتمع خلالها مع كل من وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، ووزير الاتصالات الروسي نيقولاي نيكيفيروف، موضحا أنه سيتم مناقشة مسائل توسيع التعاون الاقتصادي.

وقال المصدر لـ "نوفوستي": "السيد واعظي سيزور موسكو وأستراخان الأسبوع المقبل على رأس وفد اقتصادي، ومن المخطط خلال هذه الزيارة عقد لقاء مع كل من ألكسندر نوفاك، ونيقولاي نيكيفوروف، وسيتم خلال اللقاءات مناقشة توسيع التعاون الاقتصادي".

وستعود إيران إلى سوق النفط والغاز العالمية، بعد أن نجحت طهران في توقيع اتفاقها النووي مع سداسية الوسطاء الدوليين، وتوجت سلسلة المفاوضات الصعبة بين السداسية من جهة، وإيران من جهةٍ أخرى، يوم 14 يوليو/تموز الماضي، باعتماد خطة عمل شاملة مشتركة، أسفر تنفيذ الجزء الأكبر منها، عن رفع معظم العقوبات الاقتصادية والمالية السابقة، التي فُرِضت ضدَّ طهران، من قبل منظمة الأمم المتحدة ممثلة بمجلس الأمن الدولي، ومن قبل الولايات المتحدة الأمريكية، ومن قبل دول الاتحاد الأوروبي، اعتبارا من يوم 16 يناير/كانون ثاني 2016.

جدير بالذكر أن التعاون بين موسكو وطهران، أخذ يتجه نحو تعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، على خلفية رفع أكثرية العقوبات الدولية التي فرضت ضد طهران سابقا.

 وتعمل موسكو مع طهران لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، خاصة في مجالات الاتصالات، وكهربة السكك الحديدية، وتطوير الصناعات العسكرية، والتعاون في مجال صناعة النفط والغاز، والتنسيق في عمليات بيع الماء الثقيل.

المصدر: نوفوستي